جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تكريم رضوان الكاشف في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

الخميس 05 يناير 2012 | 03:33 مساءً
386
تكريم رضوان الكاشف في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تقام أول دورة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية لروح المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف، وذلك بمشاركة ثلاثون دولة إفريقية في الفترة من 21 إلى 28  فبراير المقبل.

سيد فؤاد رئيس المهرجان قال : "إن المهرجان سيكرم أيضاً في دورته الأولى إلى جانب إهداء الدورة إلى روح الكاشف، اثنين من كبار مخرجي القارة الأفريقية اللذين ما زالا حيين وهما المخرج المصري داود عبد السيد والمخرج الإثيوبي هايلي جريما".

رضوان الكاشف بدأ مسيرته في الإخراج كمساعد مخرج فيما يقرب من 20 فيلماً مع كبار المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين وداود عبد السيد ورأفت الميهي. وهو كان قد تابع دراسته في معهد السينما لينال شهادته وقد أخرج فيلم “الجنوبية” الذي حاز جائزة العمل الأول. وقد شكل هذا الفيلم أساسا اعتمد عليه في فيلمه الثالث “عرق البلح” الذي يعتبر علامة من علامات السينما المصرية.

الكاشف كانت له مواقفه السياسية المعارضة لنظام الحكم والتي أدت إلى اعتقاله مرات عدة خلال عهد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات. توفي الكاشف على إثر نوبة قلبية في حين لم يكن قد تجاوز الخمسين من عمره. وهو حصد جوائز خاصة بأفلامه الأربعة التي قدمها كمخرج خلال مسيرته الفنية.