جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

حسين رياض.. 112 عام على الميلاد

الاربعاء 11 يناير 2012 | 11:11 صباحاً
906
حسين رياض.. 112 عام على الميلاد

‏يحتفل الوسط الفني بذكرى مرور 112 عام ‏علي ميلاد الفنان الكبير الراحل حسين رياض والذي اشتهر بدور الأب في السينما المصرية في العديد من الأفلام حيث قدم رياض طوال مشواره نحو‏320‏ فيلما و‏240‏ مسرحية و‏150‏ تمثيلية إذاعية‏.‏

رياض ولد في السيدة زينب في13 يناير عام1900 وتوفي في 17 يوليو1965 وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق. وكان قد كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام 1962 وقد حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر علي درع الريادة تكريما له في ذكري ميلاده المائة, تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

هوايته في التمثيل بدأت أثناء دراسته الثانوية حيث انضم إلي فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي, فعمل في أول مسرحية وهي خلي بالك من إمياي وكانت بطلة المسرحية روزاليوسف, وحتي لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلي حسين رياض, وظل يعمل لعدة فرق مسرحية مثل فرقة الريحاني, ومنيرة المهدية, وعلي الكسار, وعكاشة, ويوسف وهبي, وفاطمة رشدي, واتحاد الممثلين عام 1934.

من أشهر مسرحياته: عاصفة علي بيت عطيل ـ تاجر البندقية ـ لويس الحادي عشر ـ أنطونيو وكليوباترا ـ مدرسة الفضائح ـ القضاء والقدر ـ الناصر ـ العباسة ـ شهر زاد ـ العشرة الطيبة ـ مضحك الخليفة مصرع كليوباترا ـ الأرملة الطروب ـ الندم, وحصل علي لقب ممثل من الدرجة الممتازة.

وعندما بدأت السينما اتجه إليها حسين رياض وأصبح أحد فرسانها, وكان أول أفلامه ليلي بنت الصحراء عام1937 مع الفنانة بهيجة حافظ, وظل يعمل في السينما حتي بلغ عدد أفلامه نحو320 فيلما. تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطي والعمدة ورجل الأعمال ومن أعماله السينمائية سلامة في خير ورد قلبي وأنا حرة والبنات والصيف وأغلي من عيني ورابعة العدوية وفي بيتنا رجل ولحن الوفاء وألمظ وعبده الحامولي وزقاق المدق والناصر صلاح الدين وواسلاماه وجميلة وأغلي من حياتي وكان فيلم ليلة الزفاف هو الأخير لحسين رياض ولم يستطع إكماله بسبب وفاته.