جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رسائل جديدة لفولتير

الاحد 22 يناير 2012 | 09:05 صباحاً
631
رسائل جديدة لفولتير

أعلن أحد الباحثين بجامعة أكسفورد أنه اكتشف رسائل جديدة كتبها فولتير عندما كان يعيش في المنفى بإنجلترا بين عامي 1726 و1728، تسلط الضوء على تأثير المثقفين البريطانيين على أفكار الفيلسوف الفرنسي.

نيكولاس كرونك الأستاذ المحاضر بالأدب ومدير مؤسسة فولتير التابعة لجامعة أكسفورد ذكر أن "فولتير أمضى سنتين مهمتين بإنجلترا عندما كان في الثلاثين من العمر غير موثقتين كثيرا، وكانت شهرته تقتصر على أشعاره، وقد اطلع هنا على أفكار المثقفين الإنجليز ونقلها معه فشكلت أساس فكر التنوير".

كرونك عثر على هذه الرسائل الـ14 في عدة مكتبات أميركية. وأشار إلى أنها "مهمة جدا، إذ أنها تبين أن فولتير قد اكتشف أفكار التنوير بفضل علاقاته مع الأرستقراطية الإنجليزية" واستخدم فولتير (1694-1778) واسمه الحقيقي فرانسوا ماري آرويه، توقيع "فرانسيس" بإحدى الرسائل، في إشارة إلى المقابل الإنجليزي لاسمه.

يُذكر أن فولتير يُعد من أهم منظّري الثورة الفرنسية (1789-1799) ورمزا لعهد التنوير، إلى جانب مونتسكيو وجون لوك وتوماس هوبز وجان جاك روسو وقد ذاعت شهرته بسبب سخريته الفلسفية ودفاعه عن الحريات المدنية وخاصة حرية المعتقد وتركت أعماله وأفكاره بصمتها الواضحة على مفكرين مهمين تنتمي أفكارهم إلى الثورة الأمريكية والثورة الفرنسية.

فولتير كان كاتبا غزير الإنتاج، حيث قام بكتابة أعمال في كل الأشكال الأدبية تقريبا، من المسرحيات والشعر والروايات إلى المقالات والأعمال التاريخية والعلمية إضافة إلى أكثر من عشرين ألفا من الرسائل.