جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الذكرى الـ17 لوفاة الممثل القدير محمد رضا

الثلاثاء 21 فبراير 2012 | 01:57 مساءً
1283
الذكرى الـ17 لوفاة الممثل القدير محمد رضا

تمر اليوم الذكرى الـ17 لوفاة الممثل المصري محمد رضا أحمد عباس المعروف في أعماله الفنية باسم «محمد رضا».

الممثل الذي أشتهر بأدوار ابن البلد أو المعلم وُلد في ٢١ ديسمبر ١٩٢١، بمحافظة أسيوط، وعلى الرغم من حصوله على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا في ١٩٣٨، إلا أن حبه للفن جعله يدرس التمثيل حتى حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية في ١٩٥٣.

وقبل دخوله عالم الفن، عمل المعلم كمهندس للبترول، وبدأ حياته الفنية في نهاية الأربعينات، وخلال دراسته في معهد الفنون المسرحية قام بأدوار صغيرة أغلبها لمفتش المباحث، حتى برع في تقديم شخصية «المعلم» في مسرحية «زقاق المدق» فالتصقت به إذاعياً وسينمائياً.

الفنان الذي تتلمذ على يد العمالقة يوسف وهبي، وزكي طليمات، أنطلق من شخصية «ابن البلد» خفيف الظل في فيلم «خان الخليلي» إلى البطولة الكوميدية في «رضا بوند»، وغيرها من الأفلام التي علّمت مع الناس أبرزها؛ «بنات حواء»، «إضراب الشحاتين»، «العتبة جزاز»، «أنت اللي قتلت بابايا»، «عماشة في الأدغال»، «البحث عن فضيحة»، «بابا آخر من يعلم»، «تحياتي لأستاذي العزيز»، «زوج تحت الطلب»، و«البيه البواب».

ومن المسلسلات التي شارك فيها الممثل الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الموافق 21 فبراير عام 1995؛ «ساكن قصادى» و«عماشة عكاشة»، و«يوميات جاد الله»، و«عنتر بيكا» و«الزنكلونى»، وفى آخر حياته شارك في حملة دعائية لمكافحة البلهارسيا.