جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

احتفالية فنية لمرور 120 عاماً على ميلاد سيد درويش

الاحد 11 مارس 2012 | 11:57 صباحاً
القاهرة - Gololy
396
احتفالية فنية لمرور 120 عاماً على ميلاد سيد درويش

احتفل صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبوسعده بمرور مائة وعشرين عاماً على ميلاد فنان الشعب سيد درويش، بإقامة احتفالية فنية في بيت السحيمي بالجمالي بحي الحسين.

الاحتفالية أقامها صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع جمعية أصدقاء موسيقي سيد درويش، وذلك في السابعة من مساء أمس، و أحيا الحفل فرقة تراث سيد درويش بقيادة الفنان محمد حسن درويش حفيد فنان الشعب سيد درويش.

الفرقة قدمت باقة من أروع ألحان فنان الشعب، والتي لم تقدم من قبل، كما شاركت في الحفل الفنانة سوزان مهدي مطربة الموسيقي العربية بدار الأوبرا، ومجموعة من نجوم الموسيقي الغربية.

فنان الشعب سيد درويش وُلد في 17 مارس 1892 في الإسكندرية، بدأ بإنشاد ألحان الشيخ سلامه حجازي، والشيخ حسن الأزهري مع أصدقائه، ثم ألتحق بالمعهد الديني بالإسكندرية، ثم عمل بالغناء في المقاهي حتى ذاع صيته ووصل إلى القاهرة، ليلحن بعدها لأشهر الفرق المسرحية حينها مثل فرقة الريحاني، وجورج أبيض، وعلي الكسار.

درويش اقتبس بعض عبارات الزعيم المصري الراحل مصطفى كامل، و جعل منها مطلعاً للنشيد الوطني بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي، وهو النشيد المعمول به في مصر حالياً، وقد نجح سيد درويش في بعث روح النهضة الموسيقية في مصر حتى رحل في 10 سبتمبر 1923.