جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالغني النجدي كان يبيع النكتة لإسماعيل يس بجنيه!

الثلاثاء 20 مارس 2012 | 03:05 مساءً
القاهرة - آية عبد العزيز
635
عبدالغني النجدي كان يبيع النكتة لإسماعيل يس بجنيه!

رغم قصر مدة مشاهدته على الشاشة، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة واضحة في تاريخ السينما المصرية، ونجح بأدائه البسيط، وإتقانه لأدواره في كسب مكانه قويه لدى جمهوره..إنه الفنان المصري عبد الغني النجدي الذي تمر اليوم الذكرى الـ32 لوفاته.

النجدي فنان كوميدي وُلد في 6 ديسمبر 1915، اشتهر بأداء أدور «الخادم- البواب-العسكري»، والذي لا يعرفه الكثيرون هو أن صاحب «الشنب» الشهير كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل «أجازة بالعافية»، بالإضافة إلى احترافه تأليف النكت.

بواب السينما المصرية كان يقوم بتأليف النكت، وبيعها لكبار نجوم الكوميديا، والمونولوجات أمثال؛ إسماعيل يس، وشكوكو، وكان يضع «تسعيرة» للنكتة الواحدة مقابل جنية واحد، ورغم أنه كان عملاق فني ترك علامة بارزة في التمثيل السينمائي وأيضاً المسرحي، إلا أنه كان يعيش في الظل، ولم يتمتع بنفس التقدير الذي حظي به غيرة من نجوم الكوميديا.

ومن أبرز أعمال عبدالغني الذي توفي في 20 مارس 1980؛ «غاوي مشاكل»، «لا يا من كنت حبيبي»، «الخطايا»، «العتبة الخضراء»، «الفانوس السحري»، «الرجل الثاني»، «بين السما والأرض»، وقد تجاوزت عدد الأفلام التي شارك فيها النجدي المائة فيلم.