جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رياض القصبجي نجم الكوميديا الذي انتهت حياته بمأساة

الثلاثاء 27 مارس 2012 | 01:50 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
1664
رياض القصبجي نجم الكوميديا الذي انتهت حياته بمأساة

أثرى الفنان الراحل رياض القصبجي السينما المصرية بالعديد من الأدوار التي مثلت علامات فارقة في تاريخها خاصة تلك التي شارك فيها نجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين وشخصيته "الشاويش عطية" التي لاقت شهرة واسعة.

رياض القصبجي ولد يوم 13 سبتمبر عام 1903 وعمل في بداية حياته كمساري بالسكة الحديد، لكنه قرر الاتجاه للفن فالتحق بفرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وأصبح عضوا بارزا بها ثم انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرًا فرقة إسماعيل يس المسرحية.

 

الفنان الذي صنع البهجة عاش مأساة كبيرة في أيامه الأخيرة حيث أصيب بشلل نصفي في الجانب الأيسر نتيجة ارتفاع ضغط الدم ولم يستطع أن يغادر الفراش ولم يستطع أيضا سداد مصروفات العلاج.

في أبريل عام 1962 كان المخرج حسن الإمام يقوم بتصوير فيلم 'الخطايا' الذي أنتجه عبد الحليم حافظ، وأرسل الإمام إلي رياض القصبجي للقيام بدور في الفيلم، بعدما سمع أنه تماثل للشفاء وأنه بدأ يمشي ويتحرك، فأراد أن يرفع من روحه المعنوية وكان الدور مناسبا جدا له.

 

القصبجي حضر إلي الأستوديو ودخل البلاتوه مستندا علي ذراع شقيقته وتحامل علي نفسه ليظهر أمام العاملين في البلاتوه أن باستطاعته أن يعمل.. لكن حسن الإمام أدرك أن الشاويش عطية ما زال يعاني وأنه سيجهد نفسه كثيرا إذا ما واجه الكاميرا فأخذ يطيب خاطره ويضاحكه وطلب منه بلباقة أن يستريح وألا يتعجل العمل قبل أن يشفي تماما وأنه أرسل إليه لكي يطمئن عليه.

الفنان الراحل أصر علي العمل وتحت ضغط وإلحاح منه وافق حسن الإمام علي قيامه بالدور لكن ما أن وقف بمواجهة الكاميرا حتى سقط في مكانه فحمل إلى بيته وكانت تلك آخر مرة يدخل فيها البلاتوه وآخر مرة يواجه فيها الكاميرا!

 

بعد عام من تلك الواقعة وتحديدا في 23 أبريل من عام 1963 لفظ رياض القصبجي أنفاسه الأخيرة عن عمر 60 عاما بعد أن قضي سهرة الوداع مع عائلته وتناول خلالها الطعمية واستمع إلي صوت أم كلثوم الذي يعشقه عبر الإذاعة.

أسرة القصبجي لم تجد ما يغطي تكاليف جنازته وظل جسده مسجي في فراشه ينتظر تكاليف جنازته ودفنه حتي تبرع بكل هذه التكاليف أحد المنتجين.

رياض القصبجي
عبد السلام النابلسي - رياض القصبجي
اسماعيل ياسين و رياض القصبجي
حسن اتلا و رياض القصبجي
رياض القصبجي
رياض القصبجي
رياض القصبجي
رياض القصبجي