جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

سراج منير.. من الطب إلى الفن ثم لصدمة كبرى

الاحد 01 ابريل 2012 | 02:27 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
20862
سراج منير.. من الطب إلى الفن ثم لصدمة كبرى

الفنان الراحل سراج منير واحد من الفنانين الذين ضحوا بالكثير من أجل الفن فقد ترك دراسة الطب من أجل مهنة لم يكن لها احترامها في ذلك الوقت خاصة بين أبناء الطبقات العليا في المجتمع آنذاك.

سراج منير ولد في يوم 16 أغسطس عام 1901 واسمه الحقيقي سراج منير عبد الوهاب، والده هو عبد الوهاب بك حسن وكان مديرا للتعليم في المعارف، ومن أخوته المخرجان السينمائيين حسن وفطين عبد الوهاب.

الفنان الراحل درس في المدرسة الخديوية، وكان عضواً في فريق التمثيل بها، سافر إلى ألمانيا وهناك حدثت تطورات غيرت مسار حياته فقد كان المبلغ الذي ترسله له أسرته قليلاً، مما جعله يفكر في البحث عن مصدر آخر يزيد به دخله أثناء الدراسة.

مخرج ألماني تعرف عليه فسهل له العمل في السينما الألمانية مقابل مرتب ثابت. وبدلاً من العكوف على الدراسة، أخذ يطوف استوديوهات برلين، عارضاً مواهبه حتى استطاع أن يظهر في بعض الأفلام الألمانية الصامتة، وانصرف عن دراسة الطب.

في ألمانيا التقى سراج منير بالفنان محمد كريم، حيث درسا الإخراج السينمائي معاً، وبعد عام واحد في برلين، انتقل إلى ميونخ حيث كان يوجد أكبر مسرح في ألمانيا، وكان معه في تلك الفترة الفنان فتوح نشاطي.

بعد عودته إلى مصر، عمل سراج منير مترجماً في مصلحة التجارة، لكنه انضم لفرقة يوسف وهبي ثم للفرقة الحكومية، بعدها اختاره صديقه محمد كريم لبطولة فيلمه الأول "زينب" الصامت عام 1930، أمام الفنانة بهيجة حافظ، وكان هذا أول أدواره في السينما.

سراج منير اتجه إلى ميدان الإنتاج، واختار قصة وطنية تصور حقبة من تاريخ مصر وتعالج الفساد والرشوة التي عاشت فيها البلاد، فكان فيلم "حكم قراقوش" عام 1953، والذي تكلف إنتاجه أربعين ألفاً من الجنيهات، بينما إيراداته لم تتجاوز العشرة آلاف، مما اضطر سراج منير من أن يرهن الفيلا التي بناها لتكون عش الزوجية مع زوجته الفنانة ميمي شكيب وقد أصابته هذه الخسارة والصدمة بالذبحة الصدرية وهو في تمام عافيته.

وفي يوم 13 سبتمبر من عام 1957 توفي الفنان الكبير وهو في قمة عطائه ليترك تراثا فنيا كبيرا وكان من أشهر أعماله فيلم عنتر ولبلب، البؤساء، ملاك الرحمة، أسير الظلام وغيرها من الأعمال.

سراج منير وميمي شكيب
مديحة يسري و سراج منير
سراج منير وميمي شكيب
مريم فخر الدين و سراج منير
سراج منير و ميمي شكيب