جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

67 عامًا على رحيل كمال سليم مبدع «العزيمة»

الثلاثاء 03 ابريل 2012 | 12:22 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
1699
67 عامًا على رحيل كمال سليم مبدع «العزيمة»

مرت بالأمس ذكرى وفاة المخرج كمال سليم الذي أخرج فيلم العزيمة والذي يعتبر علامة في تاريخ السينما المصرية وواحدًا من أفضل مائة فيلم مصرى وأول فيلم مصرى يتعرض إلى مشاكل الحياة الاجتماعية للطبقة المتوسطة المصرية، على عكس أفلام تلك الفترة.

كمال سليم ولد فى يوم ١٩ نوفمبر عام ١٩١٣ فى حى الظاهر، وكان والده يملك متجراً لبيع الحرير، وبعد وفاته أصبح كمال هو المسؤول عن العائلة باعتباره الأخ الأكبر، لكنه سافر إلى فرنسا لدراسة السينما وبعد أيام من وصوله قام مجهولون باغتيال الرئيس الفرنسى، فتم ترحيله إلى مصر.

بعد عودته قرر دراسة السينما بشكل مستقل، كما قام بتمثيل دور الرجل المحبط فى فيلم "ابتسامة الشيطان"، ثم نجح فى الحصول على فرصة لإخراج فيلم "وراء الستار" بتمويل من صاحب شركة أوديون للأسطوانات، ومن بطولة اثنين من عمالقة الغناء آنذاك، وهما رجاء عبده وعبدالغنى السيد، لكن الفيلم فشل.

شركة استديو مصر ورغم فشل "وراء الستار" استدعت كمال سليم للعمل بها كاتبا للسيناريو بعد كتابته فيلم "الدكتور" إنتاج شركة استديو مصر وأقنع المسؤولين فى الشركة بإخراج فيلم آخر من تأليفه ووافق الاستديو على إنتاج الفيلم الذى يحمل اسم "فى الحارة"، والذى تغير اسمه إلى "العزيمة"، فحقق نجاحاً كبيراً.

وفي يوم 2 أبريل من عام 1945 توفى كمال سليم فجأة عن عمر ٣٢ عاماً، أثناء عمله فى إخراج فيلم "ليلى بنت الفقراء".