جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نيكولاي تشاوشيسكو.. ديكتاتور حاكمه شعبه وأعدمه في ساعتين.. فيديو

الاحد 03 يونية 2012 | 02:52 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
835
نيكولاي تشاوشيسكو.. ديكتاتور حاكمه شعبه وأعدمه في ساعتين.. فيديو

في عام 1989 خرجت جموع الشعب الروماني في ثورة عارمة تعلن رفضها حكم الرئيس الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو الذي حكم بلاده على مدى 15 عامًا بالحديد والنار، نهب خلال ثروات البلاد بينما شعبه يرزح في الفقر.

مظاهرات الطلبة خرجت في 20 ديسمبر من عام 1989  وكانت مظاهرات عنيفة وصلت إلى قصر الرئيس الفخم فخرج تشاوشيسكو يخطب فيهم، لكن المتظاهرين كانوا يهتفون ضده مما أضطره إلى قطع خطبته.

وفي اليوم التالي ازدادت المظاهرات حدة برغم عدد القتلى الذي فاق المئات والجرحى فغصت المستشفيات بهم واستطاع المتظاهرون حصار القصر وأخذت أصوات المتظاهرين تهدر مما أصاب تشاوشيسكو بالرعب فاضطر للهرب عن طريق الممرات السرية لقصره وبواسطة طائرة هليوكوبتر حطت به هو وزوجته خارج المدينة ولم يمض على الثورة سوى أسبوع.

تشاوشيسكو استقل بعدها سيارة سرقها أعوانه من إحدى المزارع للبحث عن مخبأة السري الخاص الذي لم يعرف مكانه واستطاع الفلاحون القبض عليه وتسليمه للسلطة التي قضت بإعدامه هو وزوجته إلينا رميًا بالرصاص وتم تسجيل المحاكمة على أشرطة سينمائية بثتها إحدى شبكات التلفزيون الفرنسية فكانت حدث العام.

وتشاوشيسكو تولى الرئاسة عام 1974 وحكم البلاد بقبضة من حديد، وإتسم حكمه بالشدة والدموية وحينما قامت الثورة عليه أيدها الجيش، وكانت محاكمته أسرع محاكمة لديكتاتور في القرن العشرين.