جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

إبراهيم خان.. فنان سوداني بعيون ملونة سحرت سهير رمزي فتزوجته

السبت 11 اغسطس 2012 | 02:04 صباحاً
القاهرة ـ Gololy
2795
إبراهيم خان.. فنان سوداني بعيون ملونة سحرت سهير رمزي فتزوجته

الفنان السوداني الراحل إبراهيم خان هو أحد الوجوه المميزة في السينما المصرية والتي قدم فيها على 40 عاما مجموعة كبيرة من الأفلام كما شارك في بعض المسلسلات التليفزيونية والمسرحيات.

خان ولد في يوم 12 أغسطس عام 1936، واسمه إبراهيم إبراهيم خان ، مولود لأب سودانى وأم مصرية، عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل.

أتى الى مصر عام 1954 والتحق بمعهد التمثيل عام 1958 وتخرج منه عام 1961 ومن أشهر أعماله أفلام "غروب وشروق" و"دائرة الانتقام" و"الصعود الى الهاوية" ومسلسلات "رأفت الهجان" و"مشت فى طريق الاخطار " وبرىء فى المشنقة" و"الرجل الثالث " وجاسوس على الطريق " وجوارى بلا قيود" والمهاجرون " وصراع الاجيال" ولؤلؤ وأصداف" والمحاكمة " والنهر لايحترق" ونار ودخان" كما شارك فى عدد قليل من المسرحيات.

وعلى الرغم من حياة إبراهيم خان في مصر إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية وإنما احتفظ بجنسية والده، وقد تزوج من الفنانة سهير رمزي وكان أول أزواجها وعاش معها عام كامل، وفي يوم 9 يناير عام 2007 توفي هذا الفنان في مستشفى الشروق بالقاهرة بعد إصابته بمرض الكبد.