جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بالصور.. محمد فوزي قدم بليغ حمدي لأم كلثوم فمات دون تحقيق أمنيته

الثلاثاء 18 سبتمبر 2012 | 02:29 صباحاً
القاهرة - Gololy
3397
بالصور.. محمد فوزي قدم بليغ حمدي لأم كلثوم فمات دون تحقيق أمنيته

لقب «زمن الفن الجميل» لم يطلق فقط لجمال ما أنتج هذا الزمان من أغاني وأفلام وألحان وأعمال فنية مختلفة من كبار النجوم، وإنما توجت هذه الأعمال الأخلاق الكريمة التي كان يتصف بها نجوم ونجمات ذلك العصر، فاستحق عن جدارة لقب «زمن الفن الجميل».

قصة الفنان المصري الراحل محمد فوزي مع كوكب الشرق أم كلثوم، والملحن المبدع بليغ حمدي، تعد واحده من القصص التي تدل على جمال هذا الزمان، فرغم أن التلحين لسيدة الغناء العربي أم كلثوم أحد أهم الأمنيات لفناني هذا العصر، إلا أنه فضل تلميذه الملحن بليغ حمدي عليه ليحقق هذه الأمية أكثر من مرة، حتى أن فوزي مات دون أن يحقق هذه الأمنية الغالية.

محمد فوزي هو أول من قدم الموسيقار الراحل بليغ حمدي لكوكب الشرق أم كلثوم, فكان سماع فوزي مقطعاً فقط من أغنية «حب إيه»، كفيل أن يدفعه لاصطحاب الملحن الشاب حينها معه لأم كلثوم لتستمع له الأخيرة.

اللقاء الأول بين بليغ وكوكب الشرق كان في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لأم كلثوم، وهناك اعتذر فوزي لأم كلثوم عن تلحين الأغنية مقدماً لها بليغ، قائلاً: « عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني ألحانه أكتر من 60 سنه قدام».

هناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول من الأغنية، ليشاء القدر وتغني أم كلثوم أغنية «حب إيه» في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقاً، مثلت بداية تلميذ فوزي مع سيدة الغناء العربي.

تعاون فوزي مع أم كلثوم كان لا يزال أمنية لم تحقق للأول، وبعد أن اتفقا على أن يلحن لها محمد فوزي أغنية «أنساك»، سبقه تلميذه بالصدفة ولحنها أيضاً، لتكون ثاني تعاون بين بليغ حمدي وأم كلثوم على حساب أمنية فوزي.

ففي زيارة لبليغ لأستاذه ومعلمه «محمد فوزي، قام الأخير لمقابله أحد الضيوف، وترك بليغ يقرأ كلمات أغنية «أنساك» التي أعجبت بليغ تمامًا، وأخذ العود وبدأ يدندن، ولما عاد فوزي كان بليغ أنتهي من تلحين الأغنية، واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للأغنية.

الموسيقار الكبير محمد فوزي لم يغضب من تلميذه أو يرفع عليه قضية مثلما يحدث حالياً، وإنما اتصل بصدر رحب بكوكب الشرق قائلاً لها: «بليغ قام بتلحين الأغنية أفضل مني»، وتنازل لبليغ عن اللحن، وبذلك رحل فوزي دون تحقيق أمنيته في التلحين لسيدة الغناء العربي.

بليغ قدم لأم كلثوم 11 لحناً من أروع ما تغنت به كوكب الشرق  وهم؛ «حب إيه - 1969 ألف ليله وليله – 1961- أنساك يا سلام - 1962 -أنا وأنت ظلمنا الحب –1963 كل ليله وكل يوم- وبعيد عنك 1964- وسيرة الحب 1971 -الحب كله -1967 فات الميعاد و أنا فدائيون - 1973 حكم علينا الهوى».

محمد فوزي
ام كلثوم ومحمد فوزي وبليغ حمدي