جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مفاجأة.. المخابرات الأمريكية كانت تراقب مقالات محمد حسنين هيكل

الخميس 27 سبتمبر 2012 | 04:50 مساءً
القاهرة - Gololy
506
مفاجأة.. المخابرات الأمريكية كانت تراقب مقالات محمد حسنين هيكل

تم الكشف مؤخراً عن وثيقة سرية للمخابرات المركزية الأمريكية، تفيد بأن المخابرات المركزية الأمريكية «CIA» كانت تعتمد على مقالات هيكل المنشورة في الأهرام لتحديد توجهات السياسة المصرية خاصة خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

الوثيقة التي جاء عنوانها «تقرير المخابرات العامة» والمؤرخة بـ 30 يناير 1959م، والممهورة بعبارة «سري للغاية» حاصلة على موافقة بنشرها بتاريخ 4 سبتمبر 2002م، ورغم ذلك فإن عدة صفحات منها محجوبة بشكل كامل، وحتى الصفحات المنشورة منها تحوي مقاطع عديدة مخفية، وهو الأسلوب الذي تتبعه المخابرات الأمريكية مع الأجزاء التي مازال ينظر إليها باعتبارها تؤثر في الأمن القومي الأمريكي، رغم مرور أكثر من نصف قرن على إعدادها.

ومما جاء في الوثيقة في جزء من صفحتها الأولى والتي تحمل عنوان «الموجز اليومي»، تستهلها جملة: الجمهورية العربية المتحدة الاتحاد السوفيتي: يليها ما ترجمته: «انتقد محمد هيكل، رئيس تحرير الصحيفة القاهرية وثيق الصلة بعبد الناصر» في مقاله بتاريخ 29 يناير كلمة خروشوف في اجتماع الحزب لتشويهه جهود الجمهورية العربية المتحدة.

وجاء أيضا في التقرير، نسبة لهيكل، أن العرب يحبون ويحترمون الاتحاد السوفيتي، وليس بسبب أنشطة الشيوعيين المحليين، ويختتم التقرير هذه الفقرة بالقول إن ناصر قابل السفير السوفيتي كيسيلي صباح نفس اليوم، ثم تأتي فقرة مخفية في الوثيقة. وذلك بحسب ما نشر بالأهرام.

يشير التقرير أيضاً إلى مقالة شهيرة لهيكل نُشرت في عدد الأهرام الصادر في 29 يناير 1950م، وعنوانها «عتاب من خرشوف.. وعتاب على خرشوف»، والذي أكد فيه هيكل على استقلالية قرار الجمهورية العربية المتحدة، وأن علاقاتها الوثيقة بالاتحاد السوفيتي لا تحول دون هذا الاستقلال، وأن العلاقات بين البلدين قائمة على قدم المساواة.