جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

راشد الغنوشي: الختان ممارسة غريبة لا سند لها في الشريعة

السبت 16 مارس 2013 | 03:16 مساءً
القاهرة - Gololy
296
راشد الغنوشي: الختان ممارسة غريبة لا سند لها في الشريعة

قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية الحاكمة بتونس: إن الحركة تنكر ختان الإناث لأنه ممارسة غريبة عن المجتمع التونسي ولا سند لها في الشريعة الإسلامية.

تصريحات الغنوشي جاءت رداً على ما نشر من تصريحات صحفية منسوبة للحبيب اللوز القيادي في حركة النهضة، اعتبر فيها ختان الإناث عملية تجميلية.

الغنوشي أضاف خلال مؤتمر صحفي: الحركة تنكر ختان البنات، وهو ليس من ثقافتنا أصلا في تونس، ولا سند له في الشريعة الإسلامية، والحبيب اللوز من رموز النهضة لكن كبقية رموز الحركة، تصدر عنه أحيانا مواقف لا تعبر عن موقفها، مشيراً إلى أن اللوز نفى أن يكون قد دعا إلى الختان لأن هذا ليس موقفا شرعيًا ولا موقفًا نهضويًا، وأكد أن تصريحاته الصحفية أخرجت عن سياقها.

واستدل قائلاً: لقد اختلف العلماء رحمهم الله في حكم الختان، وأقرب الأقوال كما يقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله أنه واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء.

يذكر أن الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر السابق كان قد أكد في تصريحات سابقة أن من ينكر الختان ويحرمه يغالط نفسه وينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة لكن مشكلة الختان تكمن في الجهل والأمية الثقافية في فهم مشروعية الختان والقاعدة الفقهية تقول: الحكم على الشيء فرع من تصوره، وما يثار حول الختان في الوقت الحاضر  بالممارسة الفعلية التي تخالف منهج الشرع هو الذي أدى إلى هذه البلبلة وإلى هذه المغالطة التي نسمعها الآن.