جولولي | عايدة هلال.. أول نقيبة للفنانين في العالم العربي
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

القاهرة - Gololy

على الرغم من صوتها العذب؛ إلا أن الفنانة اللبنانية عايدة هلال لم تتجه للغناء كما هو متوقع، بل وظفت صوتها في مجال كان مستحدثًا وقتها وهو دبلجة أفلام الرسوم المتحركة أو ما تُعرف بالـ Animation، ولكنها لم تحقق شهرة واسعة في دبلجة تلك الأفلام اللبنانية، كما حققتها من خلال عملها السينمائي الذي تُوج بما يقرب من 17 عملًا فنيًا.

عايدة من مواليد لبنان في 22 يوليو 1925، واسمها الحقيقي لويس نيكولا نصر، وقد اتجهت في البداية إلى الموضة وتصميم الأزياء، إلى أن فُتحت لها أبواب السينما مع نعيمة عاكف عام 1951 في فيلم «فتاة السيرك»، فاستهوتها أضواء السينما بعد تلك التجربة وقررت الاشتراك في عدة أعمال أخرى بمصر ولبنان.

أدوارها الثانوية كانت كفيلة بتقديمها إلى الجمهور وذلك في «شمس لا تغيب» مع كمال الشناوي عام 1959، «سر امرأة» مع هدى سلطان عام 1960، «النصاب» مع فريد شوقي عام 1961، حتى وصلت ذروتها في «عنتر بن شداد» مع كوكا في نفس العام، وكذلك البطولة المطلقة الأولى عام 1962 في «شهيدة الحب الإلهي» مع رشدي أباظة، وقامت فيه بدور الناسكة رابعة العدوية والتي أعادته بعد ذلك نبيلة عبيد عام 1963 في فيلمها الأشهر «رابعة العدوية»، أما  في لبنان فقد جمعت بين التمثيل والإنتاج في فيلم «مريام الخاطئة» الذي يعتبر من أشهر أفلامها هناك.

الفنانة اللبنانية عملت إلى جانب التمثيل في إذاعات القاهرة ودمشق ولبنان، كما تولت في الستينيات رئاسة نقابة الفنانين اللبنانيين، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب في العالم العربي.

وقبل وفاتها في5 أغسطس عام 1987، شاركت في دبلجة الأفلام المتحركة منذ نهاية السبعينيات؛ حيث قامت بدور«السيدة قندال» في 26 حلقة من مسلسل ‍«جرندايزر» إلى جانب عدة أدوار جانبية، كذلك دور «السيدة باربرين» و«آرثر» منذ الحلقة 38 من مسلسل «ريمي»، أما مسلسل «ساسوكي» فقد مثلت أول سبع حلقات منه وذلك بدور«سنيكي»، وأخيرًا الحلقة 28 من مسلسل «ساندي بل» بدور«الجدة ميري» بمشاركة نخبة من أروع الأصوات اللبنانية.

عدد التعليقات (5)

طارق السويسى

2013-03-25 23:55:39

ولدت عايده هلال فى لبنان إسمها الحقيقى لويس نيكولا نصر ، بدأت حياتها الفنيه من خلال فيلم فتاة السيرة مع نعيمه عاكف ، كانت أول سيدة فى العالم العربى وصلت الى منصب رئاسه الممثلين فى لبنان ...من اشهر افلامها دور زوجة الاب الماكرة فى فيلم عنتر ابن شداد مع كوكا و فريد شوقى و محظيه الباشا فى فيلم لا تذكرينى مع شادية و المرأة الشريرة فى فيلم سر امرأة مع هدى سلطان و لكن دور البطولة الوحيد لها فى مصر كان فى فيلم شهيدة العشق الألهى مع رشدى اباظة و توفيق الدقن وحسين رياض وهو عن قصة حياة رابعة العدوية منذ والدتها حتى وفاتها ولكنه لم ينجح و يشتهر مثل فيلم نبيلة عبيد عن نفس الشخصية مثلت وأنتجت فى لبنان أشهر أفلامها فيلم مريم الخاطئه ...عملت فى إذاعه القاهرة وإذاعه سوريا وبيروت ... تزوجت من الصحفى المصرى عبود فودة وقد كان سبق أن تزوجت قبله رجل اعمال وأنجبت منه ثلاثة أولاد توفت فى 5 اغسطس 1987 .

صلاح شريف

2013-03-26 01:21:20

الاخ طارق كتبت لك تعليق منذ اسبوع تقريبا اطالبك بالتوقف عن التعليق و ان تنضم  الى اسرة موقعنا الجديد و الذى  سيتم افتتاحه قريبا و ستعمل معنا بمقابل مادى مناسب بدلا من مجهودك  بلا طائل و ما عليك سوى كتابه الايميل الخاص بك وشكرا .

طارق السويسى

2013-03-26 13:07:43

هذا هو الايميل الخاص بى واتمنى الا يكون نوع من المزاح الثقيل ...علما بأنى حتى الان لا أعرف ما هى الفائدة  المادية التى تعود من انشاء المواقع المفتوحة ..وهل حصتهم من عائد الاعلانات تكفى للاستمرار ؟....الله اعلم .
tarekvmp@hotmail.com

بتول السعودية

2014-07-31 18:03:42

رغم الموهلات التي تملكهامن جمال الشكل وقوةالصوت وبراعةفي الاداء الا انهافشلت في النجاح والوصول للنجومية بسبب تكاسلها عن العمل واختفاءهاالمتكرر عن الساحةالفنية حتى توفيت

مبارك بن حمد الخالدي .السعودية-الدمام

2015-05-18 09:22:50

تقرير عالمي وصعب الحقيقة شكرا لكم يا Gololy على هذه المعلومات الهامة

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 2 + 4

أخبار الرئيسية: