جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عائلة معمر القذافي تحصل على حق اللجوء السياسي في سلطنة عمان

الخميس 28 مارس 2013 | 11:41 صباحاً
القاهرة - Gololy
347
عائلة معمر القذافي تحصل على حق اللجوء السياسي في سلطنة عمان

بعد الأنباء التي أكدت هروب عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي من الجزائر، تواردت أنباء عن الجهة التي من المتوقع أن يتوجهوا إليها بعد ذلك وهي سلطنة عمان.

عائلة القذافي، وفقًا لمسئول عماني، حصلت على حق اللجوء ومنهم اثنان مطلوبان لدى الشرطة الدولية «الإنتربول»، لكن ليبيا لم تطلب تسليمهم حتى الآن.

أرملة العقيد الليبي الراحل واثنان من أبنائه وإحدى بناته، بالإضافة إلى أبنائهم وصلوا إلى عمان منذ أكتوبر العام الماضي، وقد وافقت الحكومة العمانية بالفعل على طلبهم حق اللجوء شريطة عدم مشاركتهم في أنشطة سياسية.

وزير الخارجية الليبي بقطر محمد عبدالعزيز أكد أن من المقرر صدور إعلان رسمي في هذا الشأن من الدول الثلاث في وقت لاحق، وأضاف أن سلطنة عمان دولة ذات سيادة ولها الحق مثل أي دولة أخرى في استقبال طالبي اللجوء وأفراد من المعارضة السياسية «ولكن كل ما تطلبه ليبيا من الدول التي تستضيف مثل هؤلاء الأشخاص سواء كانوا من عائلة أو أنصار النظام السابق هو ألا يمثلوا عاملًا سلبيًا في طريق الثورة».

ومن بين الذين حصلوا على حق اللجوء عائشة القذافي وشقيقيها محمد وهانيبال، بالإضافة إلى أرملة القذافي صفية، ويُذكر أن عائشة وهانيبال مطلوبان لدى الإنتربول بناء على طلب من السلطات الليبية، ولكن لم تصدر أي مذكرة اعتقال دولية بحق محمد أو صفية.