جولولي | لماذا كانت «عدى النهار» الأغنية الأقرب لعبدالحليم حافظ؟
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

القاهرة - Gololy

كشف الشاعر المصري عبدالرحمن الأبنودي عن سر جديد من أسرار العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ قائلاً إن اغنية «عدى النهار» كانت الأقرب لقلب حليم.

الأبنودي حكى أسباب تعلق حليم بهذه الأغنية قائلاً: «حدث لعبدالحليم ما لم يحدث له فى أي أغنية من قبل، حيث ظل يحلم لمدة ثلاثة أيام بأنه يرتدي جلباباً أبيض ويحمل على الأعناق في ميدان التحرير ويغني وسط الشباب هذه الاغنية التي خرجت فى لحظة مظلمة من تاريخ مصر لتفتح نافذة على الضوء وتبشر بالنهار».

وأضاف: «وقد تحقق ما تنبأت به الأغنية وتحقق نصر 73 وأيضاً أخبرني محمد عروق مدير الإذاعة سابقا أنه عندما كانت تتأخر الأغنية فى إذاعتها كان يتصل الرئيس عبدالناصر بالإذاعة ويقول «فين الاغنية مبتتزعش ليه» فكانت هذه الاغنية أقرب الأغاني لقلب عبدالحليم حافظ والكثير من الشعب المصري».



عدد التعليقات (3)

طارق عبد العزيز السويسى

2013-04-02 18:11:41

ربما لا يعرف الكثيرين ان عبد الحليم بقدر ما ترك بصمه كبيره فى الاغانى العاطفيه فقد كان له نفس التأثير فى الاغانى الوطنيه فله عشرات الاغانى الوطنيه الجميله و التى كانت تحرك المشاعر لدى الجماهير... بل  كان لعبد الحليم  اغنيه وطنيه جديده كل عام يقوم بغنائها فى الاحتفالات بذكرى الثورة فكان عبد الحليم  بالفعل صوت الثورة التى يعبر عنها  وعن مبادئها فى اغانيه و كانت معظم كلماتها لصلاح جاهين و عبد الرحمن الابنودى و تلحين كمال الطويل منها صورة كلنا كده عايزين صورة و يا اهلا بالمعارك  يا بخت مين يشارك و مطالب شعب و ناصر ياحريه و بالاحضان وفوازير و غيرها و عندما وقعت نكسه 67 منع جمال عبد الناصر تلك الاغانى لانها كانت تمجد فيه و بالطبع لم يكن لها مجال بعد الهزيمة المنكرة فغنى عبد الحليم عدى النهارو البندقيه اتكلمت و انذار و يا بلادنا لا تنامى و بالدم و ابنك يقولك يا بطل و اضرب و عندما تحقق النصر بفضل الله فى 6 اكتوبر 73 غنى عاش اللى قال و خللى السلاح صاحى و المركبه عدت و الفجر لاح و النجمه مالت على القمر . ( اما لماذا حدث خلاف شديد بين عبد الحليم و ام كلثوم بسبب حفلات الثورة و  لماذا لحن كمال الطويل اغنيه صورة مجبرا و تحت التهديد ؟؟  لماذا غضب السادات من عبد الحليم بسبب اغنيه عاش اللى قال ؟؟...ففى تعليق اخر تجدوا الاجابه و عندما ارى تعليقاتكم الشحيحه !! و سلامى لكم ) .

حمادة

2013-04-03 07:17:36

وأنا أضم صوتي مع  العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ با أن أغنية «عدى النهار» هي الأغنية الأقرب الى قلبي من أغاني العندليب الأسمر عنجد هذه الأغنية تحفه خرافيه

اسكندراني

2013-04-03 08:50:01

أغاني عبد الحليم الوطنيه هي من أروع الأغاني فقد تفنن في كتابتها عبد الرحمن الأبنودي و صلاح جاهين و غيرهم و تفنن في تلحينها كمال الطويل و الموجي و لكن تبقي مشكلة بعض الأغاني انها مجدت كثير في جمال عبد الناصر مثل أغنية يا جمال يا حبيب الملايين و مجدت ايضا في الاشتراكية مثل اغنية بستان الاشتراكية و هذا كان بشكل مبالغ فيه لدرجة انها صورت من لا يؤيد الاشتراكية بانه عديم المسئولية و لكن في المجمل جاءت اغاني عبد الحليم الوطنيةعلي اروع ما يكون و كانت كالوقود الذي حرك مشاعر المصريين فمن منا لا ينسي خللي السلاح صاحي و الله يا بلدناالله و المسيح و ابنك يقولك يا بطل و علي راس راس كل ذلك اغنية عدي النهار التي عبرت عن الهزيمة بواقعية شديدة و لكنها اعطت الامل في الانتصار و هذا يرجع لذكاء الابنودي و استطع عبد الحليم ان يترجم الكلمات باحساسهفعبد الحليم صدق اذا غني

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 9 + 4

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: