جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الإذاعة البريطانية تبث أغنية تصف مارجريت تاتشر بـ«الساحرة»

الاحد 14 ابريل 2013 | 12:41 مساءً
القاهرة - Gololy
444
الإذاعة البريطانية تبث أغنية تصف مارجريت تاتشر بـ«الساحرة»

بعد وفاة رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر الأسبوع الماضي، ثار جدل شديد بهيئة الإذاعة البريطانية BBC بعد أن تم بث أغنية Ding Dong the Witch is Dead أو «دينج دونج، لقد ماتت الساحرة» من فيلم Wizard of Oz لمحاولة إقرانها برحيل تاتشر.

الأغنية محل الجدل تشير إلى موت الساحرة الشريرة في الفيلم، وقد أذيعت ببرنامج أسبوعي لأغاني موسيقى البوب الأكثر رواجًا، وفي البداية رفض مدراء بالإذاعة فرض حظر على إذاعتها، بالرغم من التعرض لضغوط من نواب بارزين بالحزب المحافظ الذي كانت تنتمي إليه رئيسة الوزراء الراحلة.

ولكن BBC قررت في وقت لاحق الاكتفاء بإذاعة مقطع واحد فقط من الأغنية، لن يتضمن بالضرورة كلمات «لقد ماتت الساحرة»، ثم يستضيف البرنامج صحفيًا لشرح الخلفية وراء الجدل بشأن تلك الأغنية، التي يقبل معارضو تاتشر على تحميلها من مواقع الإنترنت حاليًا.

المرأة الحديدية تسببت منذ فترة رئاستها في حالة من الاستقطاب داخل بريطانيا؛ فبينما يحيي كثيرون ذكراها باعتبارها أول امرأة في بريطانيا تتولى رئاسة الحكومة، والمنقذ للبلاد من الأزمات التي عصفت بها في فترة السبعينيات والثمانينيات، يرى آخرون في وفاتها مدعاة للاحتفال، بسبب الانقسامات الاجتماعية والاقتصادية التي نتجت عن سياساتها، كما يدعون.