جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

انطلاق مهرجان «كان» السينمائي بحضور عمرالشريف

الثلاثاء 14 مايو 2013 | 03:05 مساءً
القاهرة - Gololy
331
انطلاق مهرجان «كان» السينمائي بحضور عمرالشريف

تنطلق غدا فعاليات مهرجان «كان» السينمائي الدولي، غدا الأربعاء، حيث تتجه أنظار العالم إلى المدينة  الفرنسية، لمتابعة مهرجانها الأكبر في دورته الـ«66»، والذي تستمر فعالياته حتى 26 من الشهر الجاري.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من المخرج والمنتج الأمريكي ستيفن سبيلبرج، خلفاً للإيطالى نانى مورتى،  والفنانة والمنتجة نيكول كيدمان، والمخرجة البريطانية ليم رامزى، والنجمة الهندية فيديا بالان، والمخرجة اليابانية ناعومى كاواسى، والفنان والمخرج الفرنسى دانيال أوتويل، والفنان كريستوفر فالتز، والمخرج التايوانى آنج لى، والمخرج الرومانى كريستيان مونجيو.

ويفتتح المهرجان فعالياته بفيلم «جاتسبى العظيم» للمخرج الأسترالى باز لورمان، والمقتبس عن رواية الكاتب الأمريكى فرانسيس سكوت فيتزجيرالد، ويوقم ببطولته ليوناردو دى كابريو، و توبى ماجواير، و كارى موليجان، وجويل إيدجرتون، ويشارك النجم الهندى أميتاب باتشان والموسيقار الأمريكى جاى- زى في الفيلم والذي سيتم عرضة بالابعاد الثلاثية.

ولوحظ هذا العام غياب مصر عن هذا المهرجان السينمائي الأبرز في العالم باستثناء الحضور في قسم سينما الكلاسيكيات في المهرجان والمسماة  بـ«كلاسيكيات كان» حيث تعرض أفلاماً مميزة قديمة بعد ترميمها، ليعاد عرضها من جديد، ومن أبرزها فيلم «جوها» أو «Goha» للنجم المصري العالمي عمر الشريف وزينا بوزايدى ولورو جازيلو.

كما تعرض «الكلاسيكيات» أيضا فيلم عالمي بنكهة مصرية فرعونية وهو «كليوباترا»، الذي تم عرضه عام 1963 للنجمة الراحلة إليزابيث تايلور، وريتشارد بورتون، وريكس هاريسون، وتأليف وإخراج جوزيف إل.مانكيويكز.