جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

منسي فهمي.. عملاق مسرحي هرّبه الريحاني من «المحاكم المختلطة»

الخميس 23 مايو 2013 | 10:13 صباحاً
القاهرة - Gololy
1757
منسي فهمي.. عملاق مسرحي هرّبه الريحاني من «المحاكم المختلطة»

ربما يتذكره المشاهدون بصوته الجهوري ذي النبرة المميزة في عدة أفلام من كلاسيكيات الزمن الجميل، وعلى الرغم من كثرة أعمال الفنان الراحل منسي فهمي، إلا أنه لم يأخذ نصيبا كاف من الشهرة والنجاح، وبقي الجميع يتذكر ملامحه دون أن يعرفوا هويته.

اسمه الحقيقي منسي إبيسخارون وهو من مواليد 7 إبريل عام 1890 بقرية بني التابعة لمحافظة أسيوط، والتحق عام 1905 بوظيفة حكومية في المحاكم المختلطة، وبقي بها ستة أعوام، حتى تعرف على رائد الكوميديا السوداء نجيب الريحاني، والذي أشاد بموهبته الفنية وعرض عليه الالتحاق بفرقته المسرحية.

وبالفعل قدم منسي عدة عروض مميزة مع فرقة الريحاني، إلا أنه أخذ يتنقل بين عدة فرق مسرحية مثل فرقة فاطمة رشدي وفرقة اتحاد الممثلين والفرقة القومية، والتي قدم بها عدة أعمال مسرحية مترجمة مثل: «الأستاذ كلينوف»، «عطيل»، «أولاد الذوات»، واستطاع أن يحصل على إشادة النقاد الذين وصفوه برائد من رواد المسرح وواحد من القلائل القادرين على تقمص الشخصيات الدرامية.

أما مشوار الفنان المصري في السينما فقد بدأ مع الأفلام الصامتة في أوائل الثلاثينيات، ومع بداية الأفلام الناطقة تواجد وبقوة في «وداد» مع أم كلثوم، «سلامة في خير» مع مكتشفه الريحاني، وعدة أفلام لليلى مراد مثل: «ليلى في الظلام»، «قلبي دليلي»، «ليلى» عن رائعة «غادة الكاميليا» العالمية.

وبما يقرب من 51 عملًا سينمائيًا، وبعدما أنجب للفن ابنه الفنان اسكندر منسي اختتم الفنان القدير منسي فهمي رحلة كفاحه؛ حيث توفي في 5 مايو عام 1955.

 

سلامة في خير-منسي فهمي وحسين رياض
ليلى في الظلام-منسي فهمي وليلى مراد