جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

اتهامات بالفساد لتوني بلير

السبت 01 يونية 2013 | 09:33 صباحاً
القاهرة - Gololy
284
اتهامات بالفساد لتوني بلير

وجه وزير بريطاني سابق اتهامات لكل من رئيس الوزراء الأسبق توني بلير، ورئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون، بإبرام صفقة سرية لمنع تحقيق من نشر وثائق سرية بشأن حرب العراق.

صحيفة "ديلي ميل"، كانت قد نسبت إلى وزير الخارجية الأسبق، ديفيد أوين، قوله في خطاب: إن مقتطفات من رسائل متبادلة بين بلير والرئيس الأميركي السابق، جورج بوش، تم حجبها لإنقاذ سمعة الأول، ويُعتقد أنها تسلط الأضواء على الإدعاء أن بلير وافق بالفعل على إشراك بريطانيا بالحرب قبل عام من غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في مارس 2003.

أوين أشار إلى أن كاميرون أيّد قرار سلفه بلير منع نشر الرسائل مقابل اتخاذه موقف الحياد وعدم تقديم أي دعم لحزب العمال، الذي تزعمه في الانتخابات العامة المقبلة المقررة عام 2003، وأضاف: من غير المعقول أن يتم منع نشر مقتطفات من اتصالات بين بلير وبوش ذات صلة بالتحقيق حول العراق.. وهذا المنع ما كان سيتم لو لم يعترض بلير ويحظى على دعم كاميرون، واللذين يختبآن وراء اتفاقيات غير ملائمة تماماً نظراً لطبيعة التحقيق.

وزير الخارجية الأسبق الذي ألّف كتاباً اتهم فيه رئيس الوزراء الأسبق بلير بالكذب على نحو متغطرس حول دوره في حرب العراق قال: إن هناك أكاذيب سوداء أفسدت معايير الحياة العامة بشأن حرب العراق ويجب التعامل معها بأقصى قدر من الجدية، ويعتقد الكثيرون أن السياسة هي فن الكذب، ولكن إذا سُمح للأكاذيب بأن تصبح عملة النقاش السياسي في البرلمان فإن ديمقراطيتنا ستكون مهددة بالانقراض على نحو خطير.

الصحيفة أشارت إلى أن مكتبي كاميرون، وبلير، نفيا بشدة أن يكون الأخيران أبرما أي نوع من الاتفاق بشأن الوثائق السرية.