جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فوز المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسبة الإيرانية.. تعرف عليه

الاحد 16 يونية 2013 | 01:58 مساءً
القاهرة - Gololy
338
فوز المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسبة الإيرانية.. تعرف عليه

فاز رجل الدين الإيراني المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية الإيرانية في الدورة الأولى بعد حصوله على نسبة 50.68% من إجمالي الأصوات، بما يُعد مفاجأة للمجتمع الدولي حيث يمثل عودة للإصلاحيين إلى الحكم في الجمهورية الإسلامية.

خليفة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، أشاد فور إعلان فوزه بانتصار الاعتدال على التطرف، وطالب بالاعتراف بحقوق إيران على الصعيد النووي.

الرئيس الجديد، الذي تلقى دعمًا من الرئيسين السابقين المعتدل أكبر هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي، اعتمد رمز «المفتاح» كشعار لحملته الانتخابية؛ دليلًا على إمكانية تقديمه حلولًا للمشكلات التي تعانيها إيران منذ فرض العقوبات الدولية عليها بسبب أزمة برنامجها النووي.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] روحاني وسط أنصاره[/caption]

فوز روحاني لن يشكل تغييرًا ملحوظًا في سياسات الجمهورية الإسلامية الواقعة بالأساس تحت سلطة المرشد الأعلى علي خامنئي، ولكنه مع ذلك يدعو إلى مرونة أكبر في التعامل مع الغرب؛ حيث أشار إلى مباحثات محتملة مع الولايات المتحدة العدو التاريخي لإيران.

السياسي المعتدل هو رجل الدين الوحيد الذي خاض الانتخابات الرئاسية، كما يُعد واحدًا من الشخصيات السياسية الهامة في إيران؛ فكان أحد كبار مفاوضي الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمحادثات النووية إبان ولاية خاتمي.

وقد شغل العديد من المناصب البرلمانية مثل: نائب رئيس البرلمان وممثل آية الله خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي، أما الآن فيرأس مركز «الأبحاث الاستراتيجية» أحد الأجهزة الاستشارية العليا للمرشد.

روحاني درس عام 1969 بجامعة طهران وحصل منها عام 1972 على درجة البكالوريوس في القانون القضائي، وهو يجيد العديد من اللغات الحية مثل: الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الروسية والعربية، كما يُذكر أنه حاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة Glasgow Caledonian باسكتلندا.

حسن روحاني - الرئيس الايراني
حسن روحاني - الرئيس الايراني
حسن روحاني