جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

شاهد.. أول رد فعل لجولدا مائير على نصر أكتوبر 1973

السبت 20 يوليو 2013 | 03:54 مساءً
القاهرة - Gololy
1256
شاهد.. أول رد فعل لجولدا مائير على نصر أكتوبر 1973

كانت الصدمة شديدة عليها في المقام الأول، فقد تحملت جولدا مائير، رئيسة الوزراء الإسرائيلية عام 1973، مسئوليتها تجاه عبور المصريين خط بارليف المنيع، كما أسموه، وتوغلهم في سيناء بالإضافة إلى توغل السوريين في العمق على مرتفعات الجولان ليتكبدوا خسائر جسيمة على الجبهتين.. ولكن ماذا عن أول رد فعل لها بعد سماع أنباء الهزيمة؟؟

صورة نادرة لجولدا تكشف مدى صدمتها فور سماعها النبأ، حتى أن بعض التقارير الإعلامية أشارت إلى إقدامها على الانتحار نتيجة للضغط العصبي الذي عانت منه ونتيجة للتقارير التي كان يرفعها موشيه ديان، وزير الدفاع الإسرائيلي، وتنبأ خلالها بمصير دولة إسرائيل، الأمر الذي جعلها تشعر بأن عالمها قد انهار ولم يعد هناك مغزى لحياتها.

وفي كتاب صدر لها بعنوان «حياتي»، طرحت رئيس الوزراء الإسرائيلية سؤالًا مؤلمًا في ذلك الوقت وهو «هل تُطلع الشعب على حقيقة الموقف السيئ أم لا؟؟» وأكدت أن الكتابة عن حرب «يوم الغفران» يجب ألا تكون كتقرير عسكري بل ككارثة قريبة أو كابوس مروع قاست هي منه وسوف يلازمها مدى الحياة.

بررت جولدا فشل إسرائيل العسكري بأنهم كانوا يتحدثون أكثر من اللازم قبل السادس من أكتوبر وكان ذلك يمثل أحد مشكلاتهم «فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم، لقد كانوا صبورين، كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا، كانوا يقولون ويعلنون الحقائق حتى بدأ العالم الخارجي يتجه إلى الثقة بأقوالهم وبياناتهم».

جولدا مائير خلال نصر أكتوبر
جولدا مائير