جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

السجن مدى الحياة للسياسي الصيني بوتشيلاي

الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 | 02:49 مساءً
القاهرة - Gololy
380
السجن مدى الحياة للسياسي الصيني بوتشيلاي

أصدرت محكمة صينية حكماً بالسجن مدى الحياة، بحق القيادي الإقليمي المخلوع بو تشيلاي، بعد أن وجدته مذنبا في اتهامات بالفساد والاختلاس وإساءة استخدام السلطة.

محاكمة الرجل الملقب بـ "الأمير الأحمر" كانت قد بدأت خلال شهر  أغسطس الماضي ليظهر للعلن بعد غياب قارب العام والنصف، تخلله صدور حكم بإعدام زوجته "قو كاي لاي" بتهمة قتل رجل الأعمال البريطاني نيل هايوود العام الماضي، مع توقيف تنفيذ الحكم لتتحول حياتها إلى سجن مؤبد، لينفي تماما أنه تقاضى ما يعادل  3.5 مليون دولار من الرشاوى، بما في ذلك الفيلا في كان بجنوب فرنسا.

بو تشيلاي أقر بارتكاب أخطاء باختلاسه خمسة ملايين يوان "795 ألف يورو" من الأموال العامة لفائدة غو كايلاي، من أجل إدارة ما جرى بعد جريمة الاغتيال التي ارتكبتها زوجته بحق البريطاني نيل هايوود، ما سارع بسقوطه في 2012.

بو تشيلاي بعد أن استمع إلى النطق بالحكم قال: أشعر أن القاضي أدار المحاكمة بطريقة متحضرة وعقلانية وعادلة، أريد أن أشكر المحكمة لأنها أعطتني الفرصة كي أعبر عن رأيي في حدود الممكن.

المحكمة قالت: إنها ستحمي حقوق بو تشيلاي في الاستئناف، وتوقعت إحدى الصحف الصينية أن يتقدم بو شيلاي بطلب الاستئناف للحكم.

زوجة بو تشيلاي كانت قد أدينت بقتل مواطن بريطاني، قامت بتسميمه عام 2011، وصدر ضدها حكم بالإعدام مع وقف التنفيذ العام الماضي.