جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بلال فضل: الطريق إلى صناعة الفراعنة مفروش دائما بالأغاني الوطنية

السبت 12 أكتوبر 2013 | 07:07 مساءً
القاهرة - Gololy
459
بلال فضل: الطريق إلى صناعة الفراعنة مفروش دائما بالأغاني الوطنية

انتقد الكاتب الصحفي المصري بلال فضل الأغاني الوطنية التي نفذت مؤخرا، وضرب مثلا على ذلك بأغنية «قد الدنيا»، مشيرا إلى أن كثير من الأغاني الوطنية تصنع على مقاس صاحب السلطة.

بلال قال: «مع احترامي للمشاعر الوطنية التي يمتلكها الفريق السيسي، ومع أنه لم يشرح بمزيد من التفصيل تصوراته لتنفيذ عبارة «مصر أم الدنيا وهتبقى قد الدنيا» واحتفى الكثيرون بها رغم بساطتها المفرطة، لكن ولأن آفة حارتنا الأفورة، أصر البعض على النفخ فيها وتحويلها إلى أغنية وطنية كاملة أذيعت خلال احتفال أكتوبر الأخير».

وأضاف: «مع أن هؤلاء لو تأملوا في تاريخ «أم الدنيا» لوجدوا أنها لا تمتلك ذكريات سعيدة مع الأغاني الوطنية التي تًصنع على مقاس صاحب السلطة، حتى وإن أخلص من يصنعوها النوايا، ولو راجع هؤلاء تجارب الأمس لقالت لهم أن الطريق إلى صناعة الفراعنة مفروش دائما بالأغاني الوطنية والنوايا الحسنة».

وتابع – في مقاله بجريدة «الشروق»- إن ما سيجعل مصر بلدا «قد» بلاد الدنيا المتقدمة أشياء كثيرة ليس من بينها الأوبريتات والأغاني الوطنية والشعارات التي وصفها بالمعسولة، مشيرا إلى أن لدينا منها مخزون متراكم «قد الدنيا» كان من ضمن أسباب أن نصبح «قد ما أنت شايف وعايش».