جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

بهيجة حافظ.. حُرمت من النجومية لإتمام زواج شاه إيران والأميرة فوزية

الثلاثاء 11 مارس 2014 | 11:13 صباحاً
القاهرة - Gololy
1984
بهيجة حافظ.. حُرمت من النجومية لإتمام زواج شاه إيران والأميرة فوزية

حفرت اسمها بجانب رائدات السينما المصرية مثل آسيا داغر وعزيزة أمير، فقد خاضت الفنانة بهيجة حافظ تجربة التمثيل والإخراج والتأليف وأعمال المونتاج والموسيقى التصويرية، ولكنها لم تحظى نفس الشهرة ولم تقدم للسينما أكثر من 30 عملًا سينمائيًا.

بهيجة من مواليد عام 1908 بحي محرم بك بالإسكندرية، لأسرة من الأعيان؛ حيث كان والدها إسماعيل محمد حافظ ناظر الخاصة السلطانية في عهد السلطان حسن كامل وابن خالتها إسماعيل صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق، ثم تزوجت أمير إيراني ولكنهما انفصلا سريعًا، فعادت إلى الإسكندرية.

وبعد وفاة والدها درست الموسيقى على يد المايسترو الإيطالي جيوفاني يورجيزي بدار الأوبرا، لتسافر بعد ذلك إلى فرنسا وتحصل على دبلومة التأليف الموسيقي وعزفت أول مقطوعة موسيقية من تأليفها وأطلقت عليها «بهيجة»، فكانت بذلك أول مصرية تؤلف اسطوانة موسيقية عام 1926.

وبعدها اتجهت الفنانة المصرية للسينما وكان فيلم «زينب» الصامت عام 1930 هو أول بطولة لها، ثم حصلت على واحدة من أولى الجوائز المقدمة للعاملين بصناعة السينما من لجنة مراقبة التمثيل بوزارة المعارف المصرية و كانت عن فيلم «الضحايا» عام 1933.

ثم أنشأت الفنانة المصرية شركة «فنار فيلم» للإنتاج السينمائي وأنتجت فيلم «ليلي بنت الصحراء»، والذي تكلف نحو 18 ألف جنيه مصري، وهو مبلغ ضخم قياسًا بإنتاج تلك الفترة، وقد لاقى نجاحًا كبيرًا وعُرض في «مهرجان برلين الدولي» كأول فيلم عربي ناطق يعرض في هذا المهرجان ويحصل علي جائزة ذهبية.

كما رشح الفيلم للعرض في «مهرجان البندقية» وبعد سفرها وزوجها إلى إيطاليا للاشتراك في المهرجان صدر قرار عاجل من وزارة الخارجية المصرية بمصادرة الفيلم ومنع عرضه في الداخل والخارج لأسباب سياسية؛ فبعد عرضه الأول اعتبرته الحكومة الإيرانية آنذاك مسيئًا لتاريخ «كسرى أنوشروان» ملك الفُرس القديم.

وقد صدر قرار منع الفيلم مجاملة للحكومة الإيرانية بمناسبة المصاهرة الملكية التي تمت بعد ذلك بقليل، بزواج ولي العهد الإيراني محمد رضا بهلوي من الأميرة فوزية، شقيقة الملك فاروق، فقامت الحكومة المصرية بدفع تعويض لبهيجة حافظ بسبب الخسائر التي تكبدتها.

بهيجة حافظ
بهيجة حافظ