جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ولادة قيصرية طارئة لغوريلا

السبت 15 مارس 2014 | 02:47 مساءً
القاهرة - Gololy
297
ولادة قيصرية طارئة لغوريلا

وضعت غوريلا تبلغ من العمر 18 عامًا مولودة يوم الأربعاء 12 مارس، بعد عملية قيصرية طارئة نادرة من نوعها فى حديقة حيوان سفارى بارك فى سان دييجو.

وكانت الغوريلا "لمانى"، قد ظهرت عليها علامات المخاض فى وقت سابق من اليوم، وكانت تحظى بمتابعة عن كثب من موظفى الصحة البيطرية ورعاية الحيوان. وبحلول المساء لم تظهر عليها أى علامة على حدوث تقدم ونقلت إلى المستشفى البيطرى التابع لسفارى بارك، حيث وضعت فى قسم عمليات الطوارئ.

ويبلغ وزن المولودة 4.6 رطل، وأشرف على ولادتها فريق من حديقة الحيوان وخبراء استشاريون من الخارج، بما فى ذلك جراح بيطرى ومتخصصون فى أطفال الآدميين حديثى الولادة من المركز الطبى بجامعة سان دييجو فى كاليفورنيا.

وظهرت على المولودة بعض المضاعفات التى يعتقد أنها تتعلق بالولادة الصعبة، ونقلت إلى العناية المركزة حيث تتلقى الأكسجين والسوائل الإضافية فى المستشفى البيطرى.

وتتعافى الغوريلا الأم من العملية الجراحية فى المنطقة المحيطة المألوفة لها المحيطة بغرفة نوم المولودة‭. ‬‬

وقالت نادين لامبرسكى، المديرة المساعدة للخدمات البيطرية فى حديقة حيوان سفارى بارك فى سان دييجو "باسترجاع الأحداث السابقة أن الولادة القيصرية كانت القرار الصحيح وتعتقد أن صحة الجنين كانت ستتعرض للخطر لو أجُلت الجراحة لفترة أطول، والمولودة فى صحة جيدة حتى الآن.

وذكرت لامبرسكى، أنها قوية للغاية. بإمكانها أن تمسك "بيدها" وأن تركل وتصدر أصواتًا لها ردود انعكاسية قوية جدًا. بإمكانها أن ترفع رأسها بنفسها وهذا شىء مدهش حقًا.

وهذا هو المولود الأول للغوريلا لمانى و 17، الذى تضعه غوريلا فى سافارى بارك بحديقة حيوان سان دييجو.