جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

صور.. عمر البشير يحتضن زعيم المعارضة لأول مرة منذ 15 عامًا

الاحد 16 مارس 2014 | 03:27 مساءً
القاهرة - Gololy
2831
صور.. عمر البشير يحتضن زعيم المعارضة لأول مرة منذ 15 عامًا

بعد 15 عامًا من القطيعة بينهما، التقى الرئيس السوداني، عمر البشير، الزعيم الإسلامي، حسن الترابي، أمين عام «حزب المؤتمر الشعبي» المعارض، وتبادلا السلام بالأيدي والأحضان.

وللمرة الأولى رسميًا بعد تلك القطيعة التقى البشير زعيم المعارضة في اجتماع استمر نحو ساعة، وبحثا كيفية تنفيذ وثيقة الإصلاح السياسي، التي طرحها الأول في يناير الماضي، وفقًا لوكالة «الأناضول» للأنباء.

وبحسب صحف سودانية، فإن قبول الترابي دعوة الرئيس السوداني للحوار «دون شروط»، مثّل للقوى السياسية المعارضة أبرز مفاجأة على الساحة السياسية؛ بسبب الصراع بين الحزبين والملاحقات الأمنية بحق المعارضة.

وزعيم المعارضة هو المؤسس الفعلي للحركة الإسلامية بالسودان، التي تمثل امتدادًا لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، ويرجع له دور كبير في وصول البشير للسلطة عام 1989، قبل أن يختلف الرجلان عام 1999.

وقد اعتقل جهاز الأمن السوداني الترابي أكثر من مرة ولعدة أشهر تحت دعاوى مختلفة منها التخطيط لانقلاب عسكري، كما جرى اعتقاله عام 2009 بعد تأييده لقرار «المحكمة الجنائية الدولية» بتوقيف البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور.

عمر البشير يلتقي حسن الترابي
عمر البشير يلتقي حسن الترابي
عمر البشير