جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

ماذا كتب بديع خيري في رثاء صديقه نجيب الريحاني؟

الاربعاء 09 ابريل 2014 | 02:08 مساءً
القاهرة - Gololy
1549
ماذا كتب بديع خيري في رثاء صديقه نجيب الريحاني؟

لم يعتزل العمل الفني بعد وفاة رفيق دربه نجم الكوميديا نجيب الريحاني وإنما حمل الكاتب الكبير بديع خيري على عاتقه المهام الثقيلة لفرقتهما المسرحية وواصل ما بدآه سويًا.

وبعد 9 سنوات من الفراق كتب خيري رسالة رثاء إلى روح الريحاني، قال فيها: «أخي نجيب.. في مثل هذه الأيام منذ 9 سنوات بكيت على قبرك، ثم مسح دموعي ما رأيته من احتفال الناس بذكراك، وبدد أحزاني ما وجدته من اعتراف التاريخ بوجودك حيًا وميتًا.. وأدخل الطمأنينة إلى نفسي ما رأيته من أثرك الباقي على المسرح إلى أبد الآبدين».

واستكمل السيناريست المصري رسالته: «لقد فقدناك جسدًا ولم نفقدك روحًا يا نجيب؛ فشخصك لا يزال ماثلًا فيما حولي، أراك فيما أكتب، وأراك فيما أفكر، وأراك في ابتسامات الناس.. وكأنك لا تزال كعهدك تدفع عنهم الحزن وتخفف عنهم البلوى».

وخاطب خيري روح صديقه قائلًا: «أتذكر يا نجيب أيام أن كنت تحاول أن تدفع عن نفسك فكرة النسيان، كلما دارت بخاطرك مصائر زملائك الممثلين الذين جحدهم الناس ونسوهم، كنت حينئذ تقول لي: «إن كل شيء ينسى وسوف أموت وأندثر مثل غيري.. ولذلك أريد عندما يحين دوري أن أموت على خشبة المسرح»، وها أنت قد سقطت وأنت في ذروة مجدك، ورغم ذلك لم تمت ولم ينساك الناس».

وأكد بديع خيري على تلك الفكرة: «إنك لا تزال حيًا تهيم روحك الحبيبة حول مسرحك وتتجسم في رواياتك وأدوارك الخالدة، فيحس بها زملاؤك ويكاد يلمسها جمهورك الوفي.. إنك حي يا نجيب لأنك تسللت إلى نفوس الناس.. لم تثر الضحكة من أفواههم فقط ولكنك اجتذبتها من قلوبهم».

نجيب الريحاني و بديع خيري
بديع خيري