جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مظهر شاهين لـGololy: ظهوري مع إلهام شرف.. وهذا رأيي في منع فيلم هيفاء وهبي

الجمعة 25 ابريل 2014 | 09:34 صباحاً
القاهرة - عاطف عبد اللطيف
2029
مظهر شاهين لـGololy: ظهوري مع إلهام شرف.. وهذا رأيي في منع فيلم هيفاء وهبي

إمام وخطيب مسجد عمر مكرم لقب بخطيب الثورة إنه الشيخ مظهر شاهين، الذي أثير حوله الجدل في الفترة الأخيرة لاستضافته الفنانة إلهام شاهين على قناة التحرير ببرنامجه الطريق، مما دعا البعض للتقدم بشكاوي لوزارة الأوقاف لنقله من مكانه، وهو الأمر الذي نفاه وتحدث أيضا عن فتاويه المثيرة للجدل بجواز تطليق الاخوانية واستحلال أموال الإخوان ورأيه في منع عرض فيلم حلاوة روح، كل هذا وأكثر في مضمون حواره مع Gololy.

بداية: ما حقيقة أنه تم نقلك من مسجد عمر مكرم لظهور الهام شاهين معك على قناة التحرير؟

معرفش ايه عقدتهم من تواجدي بمسجد عمر مكرم، والوزارة لم ترسل لي للتحقيق في ظهور إلهام شاهين معي في برنامج "الطريق" على قناة التحرير، وهذه أضغاث أحلام إخوانية وسلفية، والقصة: أنه كان هناك اتجاه لأخونة المساجد وعندما حضر الدكتور محمد مختار جمعه على رأس وزارة الأوقاف جعل التولي بالكفاءة وأبطل المشروع الإخواني وعطل أخونة المساجد ولو أن القاعدة أن يتم نقل كل إمام وخطيب مسجد بعد مرور 3 سنوات من مكانه كما يزعم الإخوان والسلفيين لتنقل كل أئمة مصر "كعب داير".

ماذا عن علاقتك بالفنانة إلهام شاهين؟

تجمعني بها علاقة يسودها الاحترام والود وبيننا كما قلت تشابه أخلاق وليست أختي في النسب بل أختي في الدين والوطن وهدفنا واحد وأخلاقنا متشابهة، شأنها شأن كل أبناء مصر الشرفاء ومسألة نقلي من عمر مكرم لظهورها معي ليست حقيقية وشرف لي الظهور معها ألف ألف مرة ولن أتنصل من ظهوري معها أو من الحلقة لأنه شرف لأي إعلامي أن تظهر معه الهام شاهين كل يوم، لأنها ليست خائنة أو عميلة بل إنسانة لها هدف ومبادئ وشرفت مصر في كل المحافل التي ظهرت بها.

هل سبق وأن لفتت الوزارة نظرك للتقصير في نشاطك الدعوي لانشغالك بالعمل الإعلامي؟

إطلاقا، فطوال 14 سنة لم اقصر ولم أنل جزاء واحد أو حتى لفت نظر، واستضافتي لإلهام شاهين لن تتسبب في نقلي لأني لم أقصر في عملي الدعوي وعملي الإعلامي لا علاقة لوزارة الأوقاف به على الإطلاق.

وماذا عن كثرة الشكاوي التي تطالب بنقلك من إمامة وخطابة مسجد عمر مكرم؟

لو فرضنا جدلا أن هناك ألف شكوى تطالب بنقلي من إمامة عمر مكرم من الجبهة السلفية أو الإخوان فهذا حقهم، ولكن ليس معناه أني مقصر أو متخاذل في عملي وقرار نقلي عبثي وكذب.

فانا إمام مسجد عمر مكرم منذ 1/3/2005م، واستطعت الحفاظ على المسجد طوال أصعب 3 سنوات من تاريخ مصر المعاصر.

علقت ساخرا على تمسك الإخوان بعودة مرسي، أنه "راجع يوم عيد الأم".. لماذا؟

الإخوان عودونا في كل مناسبة أنهم سيخرجون لاستقبال "مرسي"، وقالوا: أنه سيعود في شهر رمضان ومرة قالوا: سيعود ليلة القدر، وتعودت أنا على المزاح من ذلك فقلت: لهم أنه سيعود يوم عيد الأم ليفيقوا من ثباتهم وأحلامهم.

ما ردك على فتوى للدكتور ياسر برهامي تجيز للزوج ترك زوجته للاغتصاب إذا تأكد أنه سيقتل؟

لو أتيحت لي الفرصة للرد سارد، ولكن الأمر يحتاج لبيان من وزارة الأوقاف أو دار الإفتاء للرد على الفتوى لو أنها صحيحة، ولكن أشرف للإنسان أن يموت دون عرضه من أن يترك عرضه للنهش والاغتصاب لأنه طبقا للحديث النبوي الشريف "من مات دون عرضه فهو شهيد".

أفتيت باستحلال أموال الإخوان وأنها غنائم لكي لا تستخدم في أعمال العنف والتخريب؟

فهم كلامي خطأ.. لفقد أفتيت بعدم الشراء من محلات أو مصانع رؤوس مالها إخوانية أو محلات لأصحابها من الإخوان أو التكفيريين لأنه من المعروف وكما اعترف الإخوان مرارا وتكرارا بأن رؤوس أموالهم تأتي نتيجة دفع كل من ينتمي للجماعة بالفكر والمنهج لجزء سنوي يصل إلى "السبع أو الخمس" من دخله السنوي لصالح الجماعة مما يعني ضرورة ووجوب عدم الشراء منهم لأنه الأمر سيعود بالنفع على دعم العنف والإرهاب في أخر المطاف وبالتالي فالشراء من محلات الإخوان حرام شرعا.

من ستدعم في انتخابات الرئاسة السيسي أم حمدين صباحي؟

سادعم المشير عبد الفتاح السيسي لأن مصر تحتاج لحنكة قائد في معركتها ضد الارهاب وليس رئيس تقليدي ولو أن حمدين صباحي ترشح أمام رجل أخر ولم يكن السيسي في المنافسة أمامه لدعمت حمدين، وكلا من حمدين والسيسي رجال الثورة فالأول أحد داعميها والثاني حاميها وبطلها المغوار.

ما رأيك في منع عرض فيلم حلاوة روح وكيف تنظر له شرعيا؟

لم أشاهد الفيلم حتى الآن، ولكن في العموم أنا ضد مصادرة الإبداع والفن والحريات، وفي نفس الوقت يجب أن يتم تقييد الأعمال التي تخدش الحياء العام فالحرية مسئولة لها بداية ونهاية وتنتهي عند بداية حقوق الآخرين، وقرار منع عرضه جاء ليصب في الصالح العام.

من هم "الزلنطحية".. هل هم الإخوان أم السلفيين؟

هم من لا شأن لهم بأمور الدعوة وينصبون أنفسهم أوصياء وأولياء على الدين والدعوة إلى الله، مثل كبار الزلنطحية، وجدي غنيم ومحمد عبد المقصود وحسين يعقوب، وشروط الخطابة معروفة أن يكون الإنسان أزهري الشهادة والفكر والمنهج وسطي في أفكاره واتجاهاته التي ينقلها للآخرين من على المنابر.

أثرت.. ضجة شديدة بفتواك التي تبيح طلاق الزوجة "الاخوانية"؟

فتواي بجواز طلاق الاخوانية هي أيضا اجتزأت من الكلام وكنت أقصد أنه في فترة يشتد فيها عود الارهاب وينمو بيننا بالشطط الفكري لدى البعض، يجب أن نفيق ولو أن للرجل زوجة شاهدها زوجها تصنع المولوتوف أو تحرض على مواقع التواصل الاجتماعي على قتل رجال الجيش والشرطة واستهداف منشات الدولة وتربي أولاده على الشطط الفكري والفرح في استشهاد رجال الجيش والشرطة حلال له أن يطلقها بدلا من أن يكتشف أمرها ويتم القبض عليها وتتشرد الأسرة بكاملها وتوصم أولاده بالإرهابيين طوال عمرهم، والعكس صحيح لو أن زوجة شاهدت زوجها يحرض على العنف أو يتبني فكرا إرهابيا بالقول أو الفعل لها أن تنطلق منه وهذا جائز شرعا لأن الطلاق أولا وأخيرا أمر مباح في الدين.