جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

قرارات النقابة حبر على ورق.. العرب يأكلون الجو والبطالة تهدد الفنانين المصريين

السبت 26 ابريل 2014 | 11:36 صباحاً
القاهرة - سمير العفيفي
1376
قرارات النقابة حبر على ورق.. العرب يأكلون الجو والبطالة تهدد الفنانين المصريين

منذ عدة سنوات وحتى الآن يدور الحديث داخل الوسط الفني عن البطالة التي يعاني منها الفنانين في مصر والتي تزداد عاما بعد عام بسبب وجود عدد كبير من الفنانين العرب، حتى إن هذا العام ربما لا يخلو مسلسل من وجود واحدا أو أكثر منهم.

ورغم أن نقابة الممثلين قد اتخذت بعض القرارات التي من شأنها الحد من أعداد الفنانين العرب داخل الأعمال الفنية التي يتم إنتاجها في مصر، لمواجهة بطالة الفنانين إلا أن هذه القرارات لم يتم تفعيلها منذ سنوات.

سيطرة الفنانين العرب

ومن المسلسلات التي تضم الفنانين العرب والتي من المقرر عرضها على شاشة رمضان المقبل مسلسل «فرق توقيت» والذي يشارك في بطولته أكثر من فنان منهم الفنانة اللبنانية نيكول سابا وظافر عابدين ومي سليم والتي تشارك أيضا في بطولة مسلسلين آخرين هما مسلسل  «جبل الحلال» إخراج عادل أديب وإنتاج شركة فنون مصر والمنتج ريمون مقار ومسلسل «كيد الحموات» إخراج أحمد صقر وإنتاج ممدوح شاهين.

كما تشارك الفنانة السورية كندة علوش في مسلسلين هما «عد تنازلي» إنتاج شركة شادوز للإنتاج والتوزيع والمسلسل الثاني هو «دلع البنات» إنتاج محمود شميس وإخراج شيرين عادل.

كما تشارك اللبنانية سيرين عبد النور ومعها الفنان مكسيم خليل في مسلسل «سيرة الحب» إخراج محمد جمال العدل.

ويشارك باسل خياط في بطولة مسلسل «السيدة الأولى» إخراج محمد ويقوم الفنان الأردني منذر رياحنة ببطولة مسلسل «أنا عشقت» إخراج مريم أحمدي وإنتاج دينا كريم، بينما تقوم الفنانة اللبنانية نور ببطولة مسلسلين هما مسلسل «سرايا عابدين» ومعها الفنانة الكويتية هبة مشاري وقصي خولي وإخراج عمرو عرفة، أما المسلسل الثاني فهو مسلسل «الإكسلانس» إخراج وائل عبد الله، فيما يضم مسلسل «أسرار» الفنانة مادلين طبر والفنانة فريال يوسف من إنتاج قطاع الإنتاج بالتليفزيون المصري.

أما الفنان السوري تيم حسن فيقوم ببطولة مسلسل «الوسواس» من إنتاج أحمد الجابري وإخراج حسني صالح، ويضم مسلسل «المرافعة» كل من الفنانة اللبنانية دوللي شاهين وباسم ياخور، وتقوم الفنانة التونسية هند صبري ببطولة مسلسل «إمبراطورية مين» إخراج مريم أبو عوف.

وتقوم الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي ببطولة مسلسل «كلام على ورق» إخراج محمد سامي وإنتاج عاطف كامل ومصطفي سرور، وتقوم هيفاء ببطولة مسلسل «مولد وصاحبه غايب»، يأتي ذلك فيما اختار المخرج محمد النقلي الممثلة السورية صفاء سلطان والفنانة التونسية درة  لتشاركان مصطفى شعبان بطولة مسلسل «أمراض نسا» إنتاج شركة عرب سكرين إخراج كاملة أبو ذكري، ويقوم الفنان السورى جمال سليمان ببطولة مسلسل «صديق العمر» والذي يجسد فيه شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر إخراج عثمان أبو لبن إنتاج شركة آى برودكشن.

نصف أجر.. ومميزات أخرى

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] الناقد محمود قاسم[/caption]

من ناحيته يقول الناقد محمود قاسم في تصريحات لموقع Gololy إن هناك أسباب عديدة تجعل المنتجين يلجأون للتعاقد مع الفنانين العرب أهمها الأجر، فالفنانون العرب يحرصون على التواجد في الموسم الدرامي من خلال الدراما المصرية لأنها الأكثر تسويقا وانتشارا بالإضافة إلى الكم الهائل الذي يتم إنتاجه، ولذلك تجد الفنان العربي لا يبالغ في أجره.

قاسم أضاف: «هناك بعض النجوم تتقاضى نصف أجر النجوم المصريين وربما أقل بكثير ومع ذلك يحققون نجاحات منهم منذر رياحنة وجمال سليمان ودرة وغيرهم، كما أنهم لا يفتعلون المشاكل مع الجهات الإنتاجية، هذا بالإضافة إلى التزامهم بمواعيد التصوير وهذه الأسباب التي أعطت لهم مساحة واسعة للمشاركة في الأعمال المصرية».

الناقد تابع: «لا ننكر أن الفنان المصري له جمهوره داخل وخارج مصر ولكن مغالاته في الأجر هو ما يجعل بعض المنتجين يلجأون للأخوة العرب خاصة وأن هناك كيانات إنتاجية جديدة تحاول إنهاء العمل بأقل التكلفة فكل ما يهمها في المقام الأول هي النواحي المالية».