جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

افتتاح متحف فى هونج كونج يلقى الضوء على مذبحة تيانانمين

الاحد 27 ابريل 2014 | 03:26 مساءً
القاهرة- Gololy
466
افتتاح متحف فى هونج كونج يلقى الضوء على مذبحة تيانانمين

اعتزم تحالف سياسى فى هونج كونج أمس افتتاح أول متحف فى العالم لإلقاء الضوء على حملة القمع العسكرية التى قام بها الحزب الشيوعى الصينى عام 1989 ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.

وقال "تحالف دعم الحركات الديمقراطية الوطنية فى الصين" ومقره هونج كونج إنه سيتم فتح متحف "الرابع من يونيو" للجمهور على الرغم من وجود تهديد قانونى يتمثل فى أن النشطاء الديمقراطيين الذين يقفون وراء هذا المشروع لديهم دوافع سياسية.

وقالت متحدثة باسم التحالف يوم الخميس "سنفتح المتحف للجمهور بعد ظهر يوم السبت، ونتوقع الترحيب بالعديد من وسائل الإعلام وبعض الزوار من البر الرئيسى للصين".

وأطلق على المتحف اسم "الرابع من يونيو" وهو تاريخ الحملة العسكرية التى تمت خلال ليلة الثالث إلى الرابع من يونيو من عام 1989، ويعتقد أنها أسفرت عن مقتل عدة مئات من الأشخاص.

ويصف النشطاء حملة القمع باسم "مذبحة تيانانمين" لأن القوات فرقت المحتجين الذين احتشدوا فى ساحة تيانانمين الشهيرة فى بكين منذ منتصف أبريل، وكان معظم هؤلاء الذين قد لقوا حتفهم، قتلوا فى شارع يوجد غرب الساحة حيث كانوا يحاولون منع القوات من الوصول إلى الساحة.

وينظم التحالف سنويًا وقفة احتجاجية على ضوء الشموع فى الرابع من يونيو فى هونج هونج، وهى المناسبة الوحيدة التى يتم فيها إحياء ذكرى المذبحة على أراض صينية.