جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

الثقافى الهندى ينظم دورة لتعليم رقصة الكاتاك

السبت 07 يونية 2014 | 03:40 مساءً
القاهرة-Gololy
324
الثقافى الهندى ينظم دورة لتعليم رقصة الكاتاك

يقوم مركز مولانا أزاد الثقافى الهندى بتنظيم دورة لتعليم رقصة الكاتاك شهر يونيه الجارى، ويتم عقد الدورة فى مقر المركز فى أيام 11 و 16 و 18 و 23 يونيه من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشر ظهرا.

وتقوم بالتدريب فى الدورة ماريا كيه، وهى راقصة كاتاك محترفة، تدربت لمدة ستة أعوام على رقصة الكاتاك على يد المعلم بريرانا شريمالى فى شريمال بهاراتيا كالا كيندرا فى نيودلهى، ومركز شاكار للرقص فى موسكو، وهى تقوم حاليا بالتدريب على الرقص الهندوستانى الكلاسيكى فى دلهى.

وتعتبر رقصة الكاتاك واحدة من ثمانية أشكال للرقص الكلاسيكى، وقد اشتقت كلمة كاتاك من كلمة "كاتها" وهى كلمة تعنى باللغة السنسكريتية "القصة"، كما تعنى كلمة "كاتهاكا" باللغة السنسكريتية "الراوى".

ويعود هذا الشكل من الرقصات إلى الشعراء البدو الذين تواجدوا فى شمال الهند القديمة والذين عرفوا باسم "الكاتاكارز" وهى كلمة تعنى "رواة القصص"، ومنذ القرن السادس عشر اكتسبت الرقصة بعض السمات من الرقص الفارسى ورقصات وسط آسيا، والتى تم جلبها إلى البلاط الملكى فى الحقبة المغولية.

واليوم ظهرت رقصة الكاتاك كشكل مستقل من أشكال الرقص ولأنها الرقصة الكلاسيكية الوحيدة التى لها علاقة بالثقافة فى البلدان العربية، فهى تمثل مزيجا فريدا بين الألوان الفنية الهندوسية والعربية.

جدير بالذكر أن التسجيل يتم فى مقر المركز الثقافى الهندى فى 23 شارع طلعت حرب وسط البلد بالقاهرة فى الفترة من 9 إلى 10 يونيه الجارى من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة والنصف عصرا.