جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

صاحب أطول شارب يطالب الدولة باستغلاله فى الأعمال الخيرية

الاحد 06 يوليو 2014 | 02:29 مساءً
القاهرة - Gololy
728
صاحب أطول شارب يطالب الدولة باستغلاله فى الأعمال الخيرية

أن تملك شاربا يبلغ طوله 86 سم، فهو بالتأكيد شىء استثنائى سواء سلبا أو إيجابا؛ فتارة يجلب لك السب والاستهزاء، وتارة أخرى، يكون مصدر مدح وغبطة، وقد تعتبره أنت مصدر فخر وشيئا قيما يستحق التأريخ.

تلك حالة العم فتحى شنب، رئيس الرابطة المصرية للشوارب الطويلة، الذى يرى أن شاربه هو "ثروته ووصيته لأبنائه وزوجته".

العم فتحى، الذى تخطى عمره حاجز الـ73 عاما، يرأس رابطة الشوارب التى أسست قبل 35 عاما، ومازالت تستقبل أعضاء جدد رغم أن عدد أعضائها الحاليين وصل إلى 151 شخصا من أصحاب الشوارب المميزة والطويلة فى مصر.

على بعد أمتار من منزل العم فتحى شنب، الذى يسكن فى حى إمبابة، تحدث المارة فى الطريق عن الرجل بألقاب عدة، فور ذكر اسمه، منهم من قال إنه "صاحب أطول شنب فى العالم"، وأخرون قالوا إنه "من أعاد الهيبة للشارب"، فيما أجمعوا أنهم تمنوا لو كان لدى بعضهم شاربًا يشبه شارب العم فتحى.

يقول العم فتحى شنب إنه اختار تربية شاربه منذ الصغر لما عرف عنه من رمز للشهامة والرجولة، كما هو الحال مع الأجداد، خصوصا فى الصعيد، حتى أن البعض يقوم بالحلف بالشارب كقولهم بالعامية المصرية "وحياة شنبى"، فضلًا عن أن الشارب ميز رموز كبيرة فى تاريخ مصر الحديث: مصطفى كامل (1874- 1908)، زعيم سياسى ومناضل ضد الاستعمار، وسعد زغلول(1858 - 1927)، رئيس وزراء مصر فى عشرينيات القرن الماضى، ومحمد فريد(1868 - 1919)، حقوقى مصرى شهير.

ويضيف فتحى: "الشارب سبب فى تكوينى لعلاقات جيدة مع أشخاص عدة، يكفى أن مجرد وجودى فى وسط أسرة يعتبر فرحة لهم، شاربى يعتبر سببًا فى إسعاد كثيرين، فالكثير من المعجبين والمعجبات يطلبون أخذ صورة معى".

وعن أهم الصعاب التى واجهتها طوال هذه السنوات: "أحيانا يكون شاربى عائقا فى ركوب المواصلات العامة، وحتى فى الأفراح تتحول الكاميرات لى، لكن فى النهاية الشارب كان سببًا فى عمل علاقات مع شخصيات عدة على مستوى العالم العربى، وعلى مستوى الرابطة التى تجمع أصدقائى من أصحاب الشوارب الطويلة".

ويتابع بقوله "الرابطة تأسست عام 1987 وبالنسبة لى فأنا رئيس الرابطة المميزة التى كانت تضم فى عضويتها فى البداية نحو 16 عضوا ووصلنا حاليًا إلى 151 عضوا، وجميعنا مصريين من جميع المحافظات".

العم فتحى الذى اشترك فى أكثر من مسابقة دولية حصل فيها على ألقاب عدة من بينها ملك مملكة الشوارب عام 1985، وأضخم شارب فى عام 1988 ومسجل فى موسوعة جينيس لأطول شارب عام 1990 ومحطم الأرقام القياسية للشوارب عام 1994 ولقب لورد الشوارب عام 1999وقائد مملكة الشوارب عام 2012، يقول إن "حفاظه على شاربه بهذا الطول يكلفه شهريا حوالى 300 جنيه (أقل من 50 دولار) حتى يتمكن من شراء كريمات وبلسم (مرطبات) وشامبو وزيوت وغذاء ملكات النحل".