جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

دراسة حديثة تكشف سر اختفاء الديناصورات

الخميس 31 يوليو 2014 | 11:07 صباحاً
القاهرة - Gololy
292
دراسة حديثة تكشف سر اختفاء الديناصورات

مازالت التحليلات والدراسات مستمرة في محاولة للتوصل إلى اكتشاف اسباب انقراض الديناصورات، مصحوبة بالأدلة والبراهين، إلا أن دراسة جديدة تقول إن كويكبا ضرب الأرض فسبب انقراض هذه المخلوقات.

توصلت دراسة حديثة إلى أن الديناصورات انقرضت بسبب تأثير كويكب ضرب الأرض، بينما كانت تلك الكائنات في أضعف حالاتها، وقد ضمت الدراسة 11 من كبار خبراء الدينصورات، في بريطانيا والولايات المتحدة وكندا ، من أجل تقييم أحدث البحوث حول انقراض الديناصورات منذ 66 مليون عام. وتحدثت الدراسة عن وجود دليل على أن بعض أنواع الديناصورات كانت قد ماتت قبل أن يضرب الكويكب الأرض بوقت قصير.

وقال ستيف بروسات، من جامعة أدنبره: "ارتفع منسوب مياه البحر، وأدى النشاط البركاني إلى جعل عديد من الكائنات أكثر عرضة للانقراض".

حظ سيئ ويوضح بروسات، أنه لو ضرب هذا الكويكب الأرض قبل أو بعد ذلك التوقيت ببضعة ملايين سنة، لوجد احتمال نجاة هذه الديناصورات، مرجعا ذلك إلى "حظ غاية في السوء". وقال بروسات: "كانت عاصفة عنيفة من الأحداث التي وقعت في الوقت الذي كانت فيه الديناصورات في أضعف حالاتها".

ويتعلق أحد الأسئلة الرئيسة بما إذا كان هذا التراجع التدريجي في أعدادها سيؤدي إلى انقراض هذه الحيوانات، حتى لو لم يضرب الكويكب الأرض. ونشر هذا التقييم في دورية "بيولوجيكال ريفيوز" المتخصّصة في العلوم الحيوية.