جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

أصغر مخترع لبنانى يبتكر جهازا للإنقاذ من الغرق

الاربعاء 20 اغسطس 2014 | 03:48 مساءً
القاهرة - Gololy
781
أصغر مخترع لبنانى يبتكر جهازا للإنقاذ من الغرق

حصل إيهاب حلاب شاب لبنانى عمره 18 عاما يقيم فى مدينة طرابلس الواقعة على ساحل البحر المتوسط والتى شهدت موجات عنف متكررة منذ تفجر الصراع فى سوريا المجاورة قبل أكثر من ثلاث سنوات، ثلاث براءات اختراع لمبتكرات له فى عام 2012.

وكان حلاب فى قارب صغير وسط البحر مع أبيه حين تعرض لمأساة شخصية، سقط فى الماء ولم يستطع التنفس وأوشك على الغرق قبل إنقاذه، وكان ذلك الحادث وغيره بمثابة دافع لإيهاب حلاب كى يفكر أكثر ويخرج باختراعاته الثلاثة ليصبح أصغر مخترع فى لبنان.

كان الاختراع الأول لحلاب عبارة عن خياشيم اصطناعية تسمح للإنسان بأن يتنفس تحت الماء بطريقة مماثلة لتلك التى يتنفس بها السمك، وهذه الخياشيم الاصطناعية تعنى أنه يُمكن لغواصين أن يستشرفوا أعماقا أبعد دون حاجة إلى أسطوانات أكسجين أو غيرها.

وقال المخترع اللبنانى إيهاب حلاب عن اختراعه الأول "الخياشيم الاصطناعية هى فكرة إنسان برمائى: "الإنسان بيقدر يتنفس تحت المياه دون جرة أوكسجين التي يحملها على ظهره, وهذه الفكرة لها عدة إيجابييات حيث يصبح الإنسان برمائى يتنفس تحت الماء, كما يستطيع الإنساء البقاء فترة طويلة تحت الماء وتحمى من غرقان تسونامى فى حالة التطور على المنتج أكثر.

والاختراع الثانى لحلاب هو حذاء إلكترونى يهدف إلى الحد من زحام المرور ويمكن مستخدميه من السير بسرعة 15 كيلومترا فى الساعة دون إجهاد. والحذاء له عجلات وبه مكابح مثل السيارة.

وعن الاختراع الثالث تلفزيون رويترز بيستخدم بالمستشفيات التي تضع جرات أوكسجين أو المريض الذي يضع جرة أوكسجين كبيرة أو مكنة توليد أوكسجين في بيته, والهدف من هذا الإختراع خفة وزنه للخروج من المنزل به.

ويجرى حلاب اتصالات لتنفيذ تلك الاختراعات التى لا تزال على الورق. وأوضح أنه تلقى دعما ماليا من رئيس وزراء لبنان السابق نجيب ميقاتى لتسجيل اختراعاته وأن ميقاتى وعد بدعمه أيضا لإنجازها وتسويقها وتوزيعها.

وربما تسهم بعض البنوك والشركات فى تمويل المشروعات. ويتمسك حلاب بالبقاء فى مدينته طرابلس على الرغم من أن لبنان كله مقسم طائفيا وطرابلس لا تبعد سوى 50 كيلومترا عن الحدود السورية.