جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

لماذا لم يحضر حسني مبارك خطاب باراك أوباما في جامعة القاهرة عام 2009؟

السبت 23 اغسطس 2014 | 04:09 صباحاً
القاهرة - Gololy
778
لماذا لم يحضر حسني مبارك خطاب باراك أوباما في جامعة القاهرة عام 2009؟

كشف مسئول في الحزب الوطني المنحل، أن الرئيس المخلوع حسني مبارك، شارك في اجتماعات مغلقة لقادة الحزب ترأسها مبارك نفسه، حيث تعهد وقتها بعدم زيارة الولايات المتحدة الأمريكية طوال مدة حكم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن.

مسئول الحزب الوطني كشف أيضاً، أن مبارك رغم تفاؤله بانتهاء ولاية بوش، إلا أنه فوجئ في 2009 بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، يرفض حضوره لخطابه الشهير في جامعة القاهرة.

وبحسب صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، فإن مبارك تعرض لتصرفات لم تعجبه من بوش الابن، ومن أوباما أيضا، مشيرة إلى أن هذا المسئول قال: إن مبارك حمّل بوش مسئولية فشل مؤتمر السلام الذي عقد في شرم الشيخ في صيف عام 2008، وإنه قال بالحرف: دعيت لمؤتمر سلام.. أول مؤتمر سلام عالمي في شرم الشيخ، وجاء جورج بوش وخربه.. بوش جاء لبيتنا وشتم مصر وشتمنا، وبحكم أننا ناس شرقيون، وبوش يُعتبر في بيتي، لم أرد عليه، ولكن رددت عليه فيما بعد.. قلت له وأنا أودعه إنني لن أدخل أمريكا طوال رئاستك فيها.

المسئول الحزبي الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه أضاف: إن مبارك أبلغهم أنه كان يتأهب لمرافقة أوباما لإلقاء خطابه في جامعة القاهرة، على أساس أن مبارك هو رئيس الدولة المضيفة، لكن أوباما أبلغه في الليل، بأنه سيتوجه صباحا للجامعة بمفرده.. مضيفاً قال لنا حسني مبارك إنه وجد نفسه في وضع مربك وفي موقف صعب.. إما أن يتسبب في مشكلة بسبب موقف أوباما، وبالتالي الدنيا ستقوم ولا أحد يعرف كيف ستقعد، أو أن يلتزم الصمت، وأخبرنا مبارك أنه أدرك في هذه اللحظة أنه سيحدث أمر جلل، لكنه قال إنه لا يعرف متى، وقال بالحرف وباللهجة المصرية: فيه حاجة هتحصل، بس إمتى مش عارف.. وأضاف أن مبارك قال أيضا إن أمريكا تخلت عن مصر.. وكانت طريقة كلامه في تلك اللحظة تعني أن أميركا تخلت عنه هو شخصيا.