جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

رجب طيب أردوغان يؤدي اليمين رئيسًا لتركيًا

الجمعة 29 اغسطس 2014 | 03:51 صباحاً
القاهرة - Gololy
332
رجب طيب أردوغان يؤدي اليمين رئيسًا لتركيًا

بعد أسبوعين على فوزه الساحق منذ الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، أقسم رجب طيب أردوغان، اليمين في احتفال أقيم في مبنى البرلمان، ليصبح رئيس الوزراء التركي المحافظ السابق رسميا رئيسا لتركيا في مرحلة جديدة من مسيرته كرئيساً للحكومة.

أردوغان استقر في القصر الرئاسي في جانكايا، بعد المرور الإجباري بضريح مؤسس تركيا الحديثة العلمانية مصطفى كمال اتاتورك، حيث خلف رفيق دربه عبدالله جول في منصب يعتزم تعديل صلاحياته بما يتيح له أن يقود البلاد.

الرئيس التركي الجديد قال في أول خطاب له كرئيس دولة: أنا أول رئيس منتخب بالاقتراع الشعبي العام في تاريخ بلادنا، وفي ألفي عام من تاريخ الأمة التركية.. أعرف أن ذلك يفرض عليّ مسئولية أكبر بكثير. وأعد بأن أكون في مستوى هذه الثقة طالما حييت.

أردوغان يعتبر السياسي الأكثر شعبية في البلاد منذ مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، ولا يخفي عزمه على البقاء في السلطة حتى 2023، عند حلول مئوية الجمهورية العلمانية، وعند تسليمه مقاليد رئاسة حزب العدالة والتنمية، أشار إلى أنه سيبقى على اتصال مع حزبه حتى وإن كان الدستور يفرض عليه القطع تماما مع الأحزاب حفاظا على حياد الرئيس.

خلال موكب تسليم السلطة حرص أردوغان وجول على إظهار تفاهم تام بينهما لإسكات إشاعات بشأن خلافات بينهما، حيث قال أردوغان: لقد خدمنا معا البلاد لسبع سنوات وسنواصل القيام بذلك، وشدد جول من جهته على الأربعين عاما من الصداقة والأخوة بينهما قبل أن يتوجه إلى إسطنبول لقضاء عطلة سياسية قيل إنها وقتية.