جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» يحتفل بمئوية السينما التركية

الاربعاء 03 سبتمبر 2014 | 01:58 مساءً
القاهرة - Gololy
239
مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» يحتفل بمئوية السينما التركية

كشف القائمون على مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي»، أمس الثلاثاء 2 سبتمبر، في بيان إنه سيتم الاحتفال بمئوية السينما التركية في دورة المهرجان لهذا العام التي تنطلق في التاسع من نوفمبر 2014، منحيين جانبا الخلافات السياسية بين البلدين منذ عزل الجيش في مصر الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في يوليو 2013 بعد احتجاجات شعبية حاشدة.

وكانت العلاقات توترت بين البلدين بسبب تكرار وصف الحكومة التركية ذات الجذور الإسلامية عزل الجيش لمرسي بأنه «انقلاب» وهو ما ترفضه القاهرة التي طردت السفير التركي العام الماضي واتهمته بزعزعة استقرار البلاد، وردت أنقرة بإعلان السفير المصري في تركيا شخصا غير مرغوب فيه.

وقال المهرجان في البيان إن اللجنة التنسيقية العليا للمهرجان والتي يرأسها جابر عصفور وزير الثقافة «رحبت في اجتماعها الأول بالاحتفال بمئوية السينما التركية، ورأت أن الخلافات السياسية القائمة الآن... لا يجب أن تؤثر على العلاقات الوثيقة بين الشعبين».

وأضاف البيان أن الفنون بصفة عامة والسينما بصفة خاصة تؤدي دورا أساسيا في التقريب والتفاعل بين الشعوب في أوقات الخلافات السياسية أكثر من أي أوقات أخرى.