جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبد الغني النجدي صاحب الإفيهات الأشهر

الاثنين 15 سبتمبر 2014 | 01:43 مساءً
القاهرة - Gololy
3181
عبد الغني النجدي صاحب الإفيهات الأشهر

عرف الفنان الراحل عبدالغني النجدي، بخفة ظله في السينما المصري، ومع صغر أدواره إلا أنها كانت بمثابة شفرات الضحك التلقائية للجمهور، رغم حصره في ادوار «البواب، الخادم، والعسكري».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] النجدي في دور عسكري[/caption]

ويعد من أشهر المقولات التي اشتهر بها النجدي في السينما المصرية، ومازالت محفورة في الرؤوس «وسمعتي كلامه ليه يا مهشتكة»، وهي الجملة التي قالها في فيلم «بين السما والأرض»، لينتقد بها سيدة تبدي ندمها على خيانتها لزوجها، كذلك جملة «مشتاقين قوي قوي يا دميل»، في فيلم «الفانوس السحري».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] النجدي مع إسماعيل يس في فيلم "الفانوس السحري"[/caption]

وشارك النجدي في كتابة سيناريوهات عدد من الأفلام الكوميدية ومنها «إجازة بالعافية»، والحوار الفكاهي لفيلم «بنات بحري»، كما أحترف تأليف النكات وبيعها لكبار النجوم مقابل جنيه واحد للنكتة الواحدة والمونولوجات، بالإضافة إلى أداءه عدد من الأدوار المتميزة على خشية المسرح .

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] النجدي في دور البواب[/caption]

وتوفى النجدي في ٢٠ مارس ١٩٨٠، تاركًا رصيدًا كبير من أشهرها «العتبة الخضراء»، «الفانوس السحري»، «الرجل الثاني», «بين السما والأرض»، «ربع دستة أشرار»، «حلاق السيدات» سلسة أفلام إسماعيل يس، «صراع في النيل»، «الحفيد»،«عالم عيال عيال»، «رصيف نمرة خمسة»، «عنتر ولبلب»، «تمر حنة»، و«غاوي مشاكل» .

عبد الغني النجدي
عبدالغني النجدي