جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تنصيب أشرف غاني أحمد زاي رئيساً لأفغانستان

الاثنين 22 سبتمبر 2014 | 08:25 صباحاً
القاهرة - Gololy
366
تنصيب أشرف غاني أحمد زاي رئيساً لأفغانستان

أعلنت لجنة الانتخابات الأفغانية، فوز أشرف غاني أحمد زاي، في الانتخابات الرئاسية، بعد عملية التدقيق التي تم الاتفاق عليها بين مرشحي الرئاسة والتي دامت لأسابيع.

رئيس لجنة الانتخابات أحمد يوسف نورستاني، أكد في مؤتمر صحفي، أن النتيجة النهائية للانتخابات، تُظهر أن أحمد زاي هو الفائز الأول، وسيكون رئيساً للبلاد خلفاً للرئيس الحالي حامد كرزاي، بينما عبدالله عبدالله هو الفائز الثاني، وسيكون رئيساً تنفيذياً "رئيس الوزراء" في الحكومة المقبلة.

المرشحان الرئاسيان في الانتخابات الأفغانية عبد الله عبد الله وأشرف غانيـ قد توصلا لاتفاق لتقاسم السلطة يسمح للخاسر في الانتخابات بالحصول على منصب له نفوذ كبير في الحكومة.

وكان مسئولون من الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة قد توسطوا في الاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية لكسر الجمود بشأن النتائج المثيرة للجدل في الانتخابات التي جرت في 14 يونيو الماضي.

ولد غاني في عام 1949 في ولاية لوغر في أفغانستان. وهو من قبيلة البشتون ذات التأثير الكبير في أفغانستان، أكمل التعليم الابتدائي والثانوي في مدرسة ثانوية في كابول. سافر إلى لبنان والتحق بالجامعة الأميركية في بيروت، وحصل على شهادة البكالوريوس في عام 1973. هناك التقى بزوجته المستقبلية، رولا سعادة. ثم عاد إلى أفغانستان في عام 1977 لتعليم الدراسات الأفغانية وعلم الإنسان في جامعة كابول قبل ان يحصل على منحة الحكومة في عام 1977 للدراسة والحصول على درجة الماجستير في علم الإنسان في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة.