جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تفاصيل 17 قصة حب لأشهر ثنائيات السينما المصرية.. مشاعر ملتهبة ونهايات غير متوقعة.. صور

السبت 18 أكتوبر 2014 | 02:13 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
12887
تفاصيل 17 قصة حب لأشهر ثنائيات السينما المصرية.. مشاعر ملتهبة ونهايات غير متوقعة.. صور

شهدت السينما المصرية العديد من الثنائيات التي أصبحت مثالًا يقتدى به في الرومانسية، فلم تكن القصص الغرامية التي يشاهدها الجمهور في الأفلام مجرد تمثيل ولكنها تحولت في معظمها إلى قصص واقعيه عاش فيها الفنانين وأثمرت عن أولاد، ومنهم من حافظ على هذا الزواج والبعض الآخر انتهى بالطلاق.

ورغم اختلاف حكاية حب كل ثنائي ومصيره، إلا أن وجه التشابه بينهم جميعًا هو اشتراكهم في «الحب والمهنة والأفلام».

قبلة تشعل فتيل الحب

ومن أشهر الثنائيات الفنانة الكبيرة فاتن حمامة مع الفنان عمر الشريف، فلم يكن أحد يتوقع أن تجمعهما قصة حب، لا سيما وأنها متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار، ولديهما ابنة اسمها نادية.

فاتن حمامة التي كانت ترفض تقديم أي مشهد أو لقطة فيها قبلة أو ملابس خليعة، إلا إنها أثناء تصوير فيلم «صراع في الوادي»، الذي شهد أول لقاء بينهما، فاجئت الجميع بما فيهم يوسف شاهين مخرج بتقبيلها الشريف، وكانت قبلة حقيقيّة غير سينمائية، وبعدها طلبت من ذو الفقار الطلاق لتتزوج من عمر الشريف.

واستمر زواجهما 15 عامًا، وأنجبا ابنهما طارق، وبعد حوالي ثلاثة عقود من لقائهما الأول، صرح عمر: «أنه لم يحب أو يتزوج بعد فاتن حمامة فهي المرأة الوحيدة في حياته وحبها الأول والأخير، أما الانفصال فسببه بقائه في هوليوود ورفضها أن تترك حلمها وعملها في مصر، وبقيت على ذمته لمدة عشرين عامًا دون أن أراها حتى طلبت مني الطلاق»,

ومن الأفلام التي جمعتهما «صراع في الوادي» عام 1954، «أيامنا الحلوة» عام 1955، «صراع في الميناء» عام 1956، «لا أنام»عام 1957، «سيدة القصر» عام 1958، «نهر الحب»عام 1960.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] عمر الشريف وفاتن حمامة[/caption]

طلب زواج على المسرح

أما الثنائي الثاني الأشهر في تاريخ السينما المصرية فهما الفنان فؤاد المهندس وشويكار، واللذان شكلا ثنائي كوميدي في السينما والمسرح، وقد التقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفني، وتروي شويكار: «أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج   المهندس  عن النص قائلا: «تتجوزيني يا بسكويتة؟».

ورغم أن هذا الثنائي عاشا معًا 20 عامًا، إلا أنهما انفصلا و ظلا صديقان وشريكان في أعمالهم الفنية لتكون مسرحية «روحية أتخطفت» آخر عمل فني يجمعهما سويا.

وقدما العديد من المسرحيات الناجحة منها «السكرتير الفني»،«أنا وهو وهى »، «سيدتى الجميلة» وغيرها من الأعمال الناجحة، مما دفع منتجي السينما لاستثمار هذا النجاح سينمائياً، فقدما العديد من الأفلام السينمائية منها «أخطر رجل في العالم»، «شنبو في المصيدة»، «أرض النفاق»، «اعترافات زوج»، «هارب من الزواج»، «العتبة جزاز» وغيرها من الأفلام.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] فؤاد المهندس وشويكار[/caption]

حب بحاجة ساقعة

جمعا بينهما فيلم «ست الحسن»، وكان وقتها فريد شوقي حديث الانفصال عن زوجته زينب عبدالهادي، وكانت هدى سلطان هي الأخرى منفصلة حديثًا عن زوجها الأخير فؤاد الأطرش شقيق المطرب فريد الأطرش.

وقد روت  الفنانة الراحلة عن اللقاء الأول بينهما قائلةً: «جلست أتفرج على التصوير، وكنا في شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، ولاحظت أن فريد يختلس النظر إلي بين الحين والآخر، حتى انتهز فرصة إعداد الأضواء واقترب مني قائلاً: «تشربي حاجة ساقعة؟» فقلت: «لا.. أنا صايمة»، وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول: «صايمة؟!»، فقاطعته قائلةً: «وبصلي كمان.. غريبة!!»، فقال: «أبدًا،أبدًا»، وغادرت الأستوديو بعد ذلك والشيء الوحيد الذي كان يطوف بذهني هو نظراته وابتساماته.

وأضافت: «لقد جمعنا أول فيلم أحصل فيه على البطولة المطلقة وهو «حكم القوي» عام 1951 مع محسن سرحان، وكان فرصة ليتقرب كل منا للآخر ونتبادل الحديث عن آلامنا وهمومنا، إلى أن التقت عواطفنا عند نقطة واحدة ولما عرض علي الزواج كانت الإجابة أسرع من السؤال، وتزوجنا في اليوم الأخير من تصوير الفيلم».

وخلال زواج استمر 15 عامًا وأثمر عن ابنتين هما ناهد ومها، قدما خلالها أكثر من 20 عملاً كثنائي مميز في «رصيف نمرة 5»، «جعلوني مجرماً»، «الأسطى حسن»، «بورسعيد» وغيرهم إلى أن انفصلا في الستينيات، لتتزوج بعده من المخرج المسرحي حسن عبدالسلام.

ويفاجأ الجميع بعد ذلك بإصرار هدى على الطلاق بعدما رأت في المجلات اللبنانية والجرائد العربية صورا للعلاقات الغرامية لزوجها، وحدث الطلاق بالفعل بعد عدة محاولات من شوقي للم الشمل باءت بالشفل.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] فريد شوقي وهدى سلطان[/caption]

رقصة  «الفالس» تنتهي بزفة

أغنية «أنا قلبي دليلي»، هي التي جمعت الفنان الراحل أنور وجدي والفنانة ليلى مراد، بعد رقصهما معًا رقصة «الفالس»، والتي اعتبرت بمثابة زفة للعروسين واستمر زواجهما 7 سنوات حتى انفصلا.

ومن أشهر أعمالهما أفلام «ليلى بنت الأغنياء» عام 1946، «عنبر» عام 1948، «قلبي دليلي» عام 1947، «غزل البنات» عام 1949، «حبيب الروح» عام 1951، «بنت الأكابر»عام 1953.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أنور وجدي وليلى مراد[/caption]

طلب زواج في السفارة

في الوقت الذي كانت ترفض فيه الفنانة ماجدة الخطوبة أو الزواج، رغم كونها في قمة نجوميتها وتألقها، لأنها كانت تبحث عن نصيبها الذي لم تراها فيمن حولها، وعندما ذهبت لحفلة أقامتها السفارة الروسية بالقاهرة وتقابلت مع الطيار الشاب الوسيم إيهاب نافع، ليدق الحب بقوة وعنف جدار قلبها, وتدخل أخيرًا عش الزوجية.

وبدأ مشوارهما الفني مباشرة مع «الحقيقة العارية»، أمام زوجته، وكررا التجربة في العام التالي في، «هجرة الرسول»، واستمر زواجهما لمدة 12 عاما، وأنجبا أبنتهما غادة نافع، وانفصلا بعد أن قدما«النداهة» آخر أفلامهما معا.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] إيهاب نافع وماجدة[/caption]

نهاية غير متوقعة

يعد قصة الثنائي حسين فهمي وميرفت آمين، في السينما المصرية خلال فترة السبعينيات، تزوجا بعد انفصال ميرفت عن زوجها الثاني عازف الجيتار عمر خورشيد، وانفصال حسين عن زوجته، والتي كانت من خارج الوسط الفني،  وأثمر زواجهما عن ابنة وحيدة هي منة ، واستمر هذا الزواج فترة طويلة ولكنها مع ذلك انفصلت عنه بعد 12 عام من الزواج.

وقد اشتركا النجمين في العديد من الأفلام، ومنها «آسفة أرفض الطلاق» عام 1980، «حافية على جسر الذهب» عام 1976، «رجال لا يعرفون الحب» عام 1979، «الإخوة الأعداء» عام 1974.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] ميرفت أمين وحسين فهمي[/caption]

جنين ينهي الزواج

تحولت قصة الحب التي جمعت بينهما في فيلم «أغلى من حياتي»، إلى قصة حقيقية بين الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار، ولكن قصة الحب هذه لم تصمد سوى عام واحد وحدث الانفصال بينهما بعد فقدان شادية لجنينها ودخولها في نوبة اكتئاب أثرت بشكل كبير على علاقتهما.

ومن أهم الأعمال التي جمعت بينهما «مراتي مدير عام»، و«كرامة زوجتي»، و«عفريت مراتي».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] شادية وصلاح ذو الفقار[/caption]

الريحاني ينقذ قصة حب سراج وميمي

بعدما كان قصة حبهما مهدد بالفشل بسبب معارضة أسرة سراج منير لهذا الزواج، إلا أن الفنان القدير نجيب الريحاني تدخل لإنقاذ قصة الحب التي نشبت بين سراج منير وميمي شكيب، وظلا معًا وكونا ثنائيًا رائعًا في السينما المصرية واستمر زواجهما لمدة 10 سنة انتهت بوفاة منير، وإصابة شكيب بأزمة نفسية بعد وفاته الأمر الذي اضطرها إلى مغادرة بيتها والسكن في آخر للهروب من ذكرياته وخياله.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] سراج منير وميمي شكيب[/caption]

الدونجوان يقع فريسة للحب

أما دونجوان السينما المصرية رشدي أباظة فقد وقع فريسة للحب بعدما تم ترشيحه لبطولة فيلم «الرجل الثاني»أمام سامية جمال وصباح، وهو الفيلم الذي يعد نقطة تحول في حياة رشدي أباظة، ومع انتهاء تصوير الفيلم انطلقت زغاريد معلنة زواج البطلين النجمين سامية ورشدي .

واستمر زواجهما نحو 18 عاما، لم تهدأ فيها نار الحب بينهما، ولكن رغم ذلك وقع الطلاق بينهما بسبب نيران الغيرة، لكن ظل رشدي أباظة يذكر أن سامية جمال هي الأقرب إلى قلبه بين زوجاته الخمس.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] رشدي أباظة وسامية جمال[/caption]

حالة وفاة تنتهي بزواج

كان الثنائى يعملان معًا بفرقة فاطمة رشدى، وذات يوم سافرا معا إلى رأس التين لتقديم عرض مسرحي، وهناك تلقى المليجى خبر رحيل والدته التي كان متعلقًا بها كثيرًا، فقامت الفنانة علوية جميل، ببيع أساورها الذهبية وأحضرت له النقود حتى يسافر ويجرى الجنازة لوالدته.

بعدها  طلب المليجى الزواج من جميل فوافقت على الفور، وكونا معًا ثنائيا في مجموعة من الأفلام.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] محمود المليجي وعلوية جميل[/caption]

نور الدمرداش وكريمة مختار

تزوجت الفنانة كريمة مختار من المخرج نور الدمرداش عام 1958 وأنجبت منه 4 أبناء شريف يعمل مهندس وأحمد يعمل مخرج وهبة والإعلامي معتز الدمرداش.

وبدأت كريمة مختار حياتها الفنية من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" ، وقدمت للسينما والتلفزيون والإذاعة عدة أعمال خالدة.

ومن أجمل الأدوار التي حظيت بشهرة واسعة في مسيرة الفنانة دورها «ماما نونا» في مسلسل «يتربى في عزو» مع الفنان يحيى الفخراني .

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] نور الدمرداش وكريمة مختار[/caption]

أقوى ثنائي عرفته السينما المصرية

تزوج الفنان حسن يوسف من الفنانة شمس البارودي بعد انفصالها عن زوجها الأمير خالد بن سعود، بعامين وأنجبا ناريمان ،محمود ،عمر وعبدالله، ومازال زواجها قائم إلى الآن.

ومن أشهر الأعمال الفنية التي جمعت شمس البارودى وحسن يوسف فيلم «الجبان والحب» و«رحلة حب» و«حكاية 3 بنات».

أطول قصة حب وأغرب انفصال

كان نور وجهاً جديداً في مسلسل "القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل، والذي شاركت بوسي في بطولته، في أواخر الستينيات، وتم الزواج بينهما في عام 1972، وأنجبا سارة ومي.

واستمر زواجهما 30 عامًا، وجاء خبر انفصالهما عام 2006 بمثابة صدمة كبيرة للكثير من محبيهما في أنحاء العالم العربي .

من أهم الأعمال التي جمعتهما «حبيبي دائماً» الذي يعد واحدًا من أهم الأفلام الرومانسية في تاريخ السينما المصرية، «زمن حاتم زهران» و«العاشقان» الذي شهد آخر تعاون بينهما.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] نور الشريف وبوسي[/caption]

حب من أول لقاء

ويعتبر هذا الثنائي نموذج للزواج الفني الناجح، المستمر منذ 43عامًا وحتى الآن ، التقيا للمرة الأولى داخل الأستوديو عندما كان محمود ياسين وجهًا جديدًا بفيلم «نحن لا نزرع الشوك» أمام الفنانة شادية عام 1970، وكانت شهيرة طالبة في معهد الفنون المسرحية، لينمو الحب بينهما ويتزوجا في العام التالي مباشرةً بعد فترة خطوبة دامت 9 أشهر، ويُنجبا رانيا وعمرو.

وشارك محمود ياسين وشهيرة معاً في بطولة 14 فيلمًا، من أشهرها «سؤال في الحب» عام 1975، «شقة في وسط البلد» عام 1975، «الجلسة سرية» عام 1986، «نواعم» عام 1988 المستوحى عن فيلم «سمارة».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] محمود ياسين وشهيرة[/caption]

سمير غانم ودلال عبدالعزيز

لم يقدم هذا الثنائي الكثير من الأعمال معا، ومن أشهرها  فيلم «يارب ولد»، وأنجبا ابنتيهما دنيا وايمى، اللتين عملا في مجال الفن، ومازال هذا الزواج مستمر حتى الآن.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] سمير غانم ودلال عبدالعزيز[/caption]

علاقات غرامية متعددة وزوجه واحدة

رغم علاقات فتى الشاشة الأسمر المتعددة أحمد زكي، إلا أنه تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنهما هيثم، إلا أن الطلاق تم بعد مرور عامين فقط على زواجهما، وبعد أن رفضت هالة اعتزال التمثيل.

ظل الفنان أحمد زكي بعد هالة يبحث عن امرأة تملأ حياته، ولكنه لم يجد، فكان يردد أنه يتمتع بعملية البحث عن الزوجة، والحبيبة والأم والابنة في امرأة واحدة، وكان يقول أنه البطل الحقيقي لفيلمه الشهير «امرأة واحدة لا تكفي».

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أحمد زكي وهالة فؤاد[/caption]

أحمد حلمي ومنى زكي

من أشهر الثنائيات المعاصرة والمحبوبة، تزوج النجمان في 2004 ، وأنجبا ابنتهما  لي لى. قدم الاثنان معًا أفلام قليل، من أشهرها: «سهر الليالي»، كما اشتركا في عدد من المسلسلات الإذاعية في الفترة الأخيرة .

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أحمد حلمي ومنى زكي[/caption]