جولولي | أشرف عبد الغفور يروي لـ«Gololy» لحظات معالي زايد الأخيرة.. ويؤكد: ابنتي حرة في ملابسها
  • كمال الشناوي
  • مايا دياب
  • يونس شلبي
  • شمس البارودي
  • رشدي أباظة
  • كيم كاردشيان
  • أوزجي جوريل
  • مونيكا بيلوتشي
  • ريهام حجاج
  • ريم مصطفى
  • ياسمين صبري
  • محمود عبد العزيز

القاهرة - عاطف عبد اللطيف

هناك الكثير من الخفايا التي يعلمها الفنان أشرف عبد الغفور ليس فقط لأنه نقيب المهن التمثيلية، ولكنه أيضا كان من أكثر الفنانين قربا من الراحلة معالي زايد، وكان حاضرا في اللحظات الأخيرة في حياتها، وهو أيضا والد الفنانة ريهام عبد الغفور التي خطت خطوات واسعة في المجال الفني.

وحول الإجراءات التي تتخذها النقابة لإنهاء معاناة الكثير من الفنانين، خاصة أزمة الفنان يسري مصطفي وأعماله القادمة وتأثير غلق بعض الدول لسفاراتها على مستقبل الفن والإبداع، ورده على الأقاويل بتدخله في اختيار ملابس وأدوار نجلته، وتقييمه لعام 2014 التي شهدت رحيل الكثير من الفنانين والمبدعين، التقى Gololy الفنان أشرف عبد الغفور ودار الحوار التالي:

ما آخر الإجراءات التي اتخذتها نقابة المهن التمثيلية لإنهاء معاناة الكثير من الفنانين في أزماتهم الصحية والمادية؟
النقابة على تواصل مع الجميع، ويجب على وسائل الإعلام أن تتحرى الدقة في هجومها المتواصل على النقابة ومجلس إدارتها بأننا متقاعسون لأن موجات الهجوم لا تخدم إلا -إعلام غير هادف- ونحن نبذل أقصى ما في وسعنا لتدارك أزمات الكثير من الفنانين والمبدعين في أزماتهم الصحية الناجمة عن أزمات مادية.

الفنان يسري مصطفى يجري عمليات غسيل كلوي تكلفه 3 ألاف جنيه شهرياً، ومعاشه لا يتعدي 1000 جنيه، أين دور النقابة من دعمه؟
يسري مصطفى نحن على اتصال دائم به، ونبحث دعمه مادياً ومعنوياً بوسائل كثيرة، ولكن لا نعلن عن كل شيء للإعلام خصوصا في حالات كهذه.

ماذا عن أعمالك القادمة، وما تحضر له الفترة المقبلة؟
حاليا لا شيء معروض عليا.. وبعد دوري في مسلسل “جبل الحلال” متفرغ للنقابة التي تأخذ كل وقتي، لان مسئوليات النقابة والفن كثيرة، - وربنا يساعدنا-.

ما تعقيبك على موقف دول بغلق سفاراتها لدواعي أمنية، وهل لهذا تأثير على الفن والإبداع؟
بلا شك يؤثر بالسلب ولكنها أزمات وقتية عابرة، ولكن هذه المواقف غير مفهومة وغير مبررة وأظنها -ألاعيب سياسية- ولا تصب في صالح علاقات مصرية أسترالية أو بريطانية أو كندية جيدة، خاصة أن الاستقرار الفني مرتبط بازدهار الدولة وانفتاح على مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية وتوافر السيولة النقدية ومزيد من العملة الصعبة والنقد الأجنبي وانتعاش الاقتصاد وحدوث رواج اقتصادي كبير.

عانى الفن والفنانين من تدهور أحوال الإبداع والثقافة في عهد الإخوان.. كيف تراها في عهد “السيسي”؟
هذه أيام ولت إلى غير رجعة ولا نريد أن نتذكرها، ويجب أن نلتفت إلى ما هو قادم وأن يركز كل منا في عمله ويتقنه العامل والصانع والمهندس والطبيب والفنان والمثقف لكي تدور عجلة الإنتاج ونستعيد الريادة التي فقدناها على مدار سنوات مضت، وشيء محمود وجميل ما يتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسي من إجراءات وتصريحات تصب في صالح الفن والثقافة كانت مفتقداه لسنوات طويلة.

كيف ترى عام 2014 على الفن وأهل الإبداع؟
2014 للأسف الشديد كانت سنة كبيسة وحزينة وكئيبة على أهل الفن، فقدنا فيها الكثير من الفنانين والمبدعين من كل الأعمار، ومنهم معالي زايد وخالد صالح وسعيد صالح وخليل مرسي وفايزة كمال وحسين الإمام ويوسف عيد وكثيرين، وربنا يعوضنا بنماذج مماثلة تستطيع ملئ الفراغ الذي تركوه على الساحة الفنية.

علاقتك كانت قوية بالفنانة معالي زايد في أيامها الأخيرة، ما آخر كلماتها لك؟
كانت لا تريد شفقة من أحد عليها ولا تريد أن تؤلم أحد لتألمها في أزمتها الصحية - والله يرحمها- كانت إنسانة مؤمنة بالله وقوية الإرادة، تركت فراغا كبيرا برحيلها فهي من جيل عظماء الفن في مصر.

البعض تحدث عن تدخلات لك في ملابس وأدوار نجلتك الفنانة بهام عبد الغفور؟
ليس صحيحاً على الإطلاق فهي فنانة ناضجة، وتستطيع أن تنتقي أدوارها وما يناسبها من ملابس تناسب أدوارها في إطار فني بنفسها دون وصاية من أحد، ولكني لا أتأخر عن ابنتي بالنصيحة أبداً.

عدد التعليقات (2)

مصرية جدا جدا

2014-12-22 15:38:35

اذا كان المشخصاتية لا يحبون عصر الاخوان فهذا وسام على صدر الاخوان

ياسمين الياسمينة

2015-02-08 10:35:48

الله يرحمها معالي زايد

الاسم (مطلوب):

ما هو مجموع 7 + 3

السيرة الذاتية:

أخبار الرئيسية: