جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تراث النوبة وموسيقى بلاد الذهب فى مركز مكان.. الثلاثاء

الثلاثاء 27 يناير 2015 | 04:22 مساءً
القاهرة - Gololy
387
تراث النوبة وموسيقى بلاد الذهب فى مركز مكان.. الثلاثاء

يستضيف مركز مكان للفنون التراثية سهرة نوبية من أغانى تراث النوبة وأغانى "الفاديكا" النوبيين"، وذلك يوم الثلاثاء القادم بمقر مركز مكان بجوار محطة مترو سعد زغلول.

ويقدم السهرة فرقة "أراجيد النوبية" التى تحتفظ بجزء كبير من تراث النوبة، والأغانى التراثية الهامة التى تشكل مرحلة هامة فى تاريخ الأغنية لدى الفاديكا، وتحمل فى طياتها أصالة التقاليد الموسيقية النوبية.

ويحى الحفل الفنان النوبى "فرح المصري" الذى تحدث عن الأغانى التراثية التقليدية قائلاً: أغانى النوبة وتراث الفاديكا النوبيين، من النقاط التراثية الهامة فى تاريخ مصر، وجزء هام من الحضارة والتراث النوبى الذى نتحفظ به فى مجموعة من الأغانى والموسيقى التى تعبر عن ثقافة أهالى النوبة وتراثهم قديماً، ونحرض دائماً على تقديم الأغانى التراثية النوبية للاحتفاظ بهذه التقاليد والمرحلة الهامة من الاندثار، والإبقاء على تاريخنا وهويتنا.

يشارك فى الحفل الفنان "مصطفى هيركى" الذى يقدم مجموعة من الأغانى التقليدية، ويشارك فى إحياء التراث النوبى وتقديم جزى من التراث الثقافى النوبى الأصيل.

ويذكر أن مركز مكان الثقافى للفنون التراثية يحرص على تقديم الفنون التراثية بمختلف أنواعها، والإبقاء على التراث المصرى والفنى بأشكاله المختلفة، بتقديم نوعيات تراثية من الفن خوفاً عليها من الاندثار، مثل فن النميم، والجعافرة، وفن الزار المصرى الذى تقدمه فرقة مزاهر، إلى جانب الأغانى التراثية النوبية التى تقدمها فرقة أراجيد النوبية.