جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

قصة الفنان العالمي الذي تعلم التمثيل من عبد الله غيث.. صور نادرة

الثلاثاء 24 فبراير 2015 | 02:52 مساءً
القاهرة - سناء الطويلة
1896
قصة الفنان العالمي الذي تعلم التمثيل من عبد الله غيث.. صور نادرة

عرف الفنان الراحل عبدالله غيث، بشقاوته منذ صغره، فقد استجار منه والده عمدة كفر «شلشلمون»، بمركز منيا القمح محافظة الشرقية، وطلب من شقيقه الأكبر الفنان الراحل أيضًا حمدي غيث، أن يأخذه معه لمصر عله يستطيع توفير عمل له يخلصه من مشاكله.

التحق عبدالله غيث فور قدومه إلى مصر، بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل بعدها على دبلوم المعهد في عام 1955، وانطلق عبدالله غيث إلى النجومية حتى فاقت شهرته شهرة شقيقه حمدي غيث.

غيث، قدم العديد من المسرحيات والأعمال التليفزيونية، حتى أطلق عليه لقب «فتى المسرح»، ولفت بعدها أنظار المخرج السوري مصطفي العقاد وقت تصويره الفيلم السينمائي «الرسالة» عام 1976، والذي قدم غيث فيه شخصية حمزة بن عبدالمطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

العقاد قدم من خلال فيلمه نسختين بالانجليزية والعربية، الصورة الذهنية المتكونة في أذهاننا على أن الغرب هم أفضل منا في كل شيء، كان يقوم العقاد بتصوير المشاهد بالفريق الأجنبي، ثم يعيد التصوير بفريق الممثلين العرب، معتقدًا في البداية أن الممثلين العرب سوف يتعلمون الأداء الدرامي من الأجانب.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أنتوني كوين ومصطفى العقاد وعبدالله غيث[/caption]

وبعد ثلاثة مشاهد بالتحديد، كان يلعب دور حمزة في النسخة الانجليزية النجم العالمي أنتوني كوين، وكانت المفاجأة عندما اندهش أنتوني كوين من براعة وإتقان وإجادة عبدالله غيث لدوره فطلب من المخرج أن يتم تصوير المشاهد بالنسخة العربية قبل الانجليزية، حتى يشاهد هذا عبدالله غيث في أداءه لدوره.

[caption id="" align="aligncenter" width="600"] أنتوني كوين[/caption]

وفي مشهد «الوضوء»، كان أنتوني كوين يتابع باهتمام ويراقب بتركيز شديد الفنان عبدالله غيث، ويقف معجبًا ومندهشًا وهو يتابعه وقال وقتها: «لولا أنني رأيت الفنان عبدالله غيث، ما كنت أديتها بهذه الصورة، ولو كان عبد الله غيث في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن آخر».