جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

عبدالحليم حافظ وعبدالوهاب وشادية في كواليس أوبريت «وطني حبيبي»

الثلاثاء 03 مارس 2015 | 02:26 مساءً
القاهرة - Gololy
2095
عبدالحليم حافظ وعبدالوهاب وشادية في كواليس أوبريت «وطني حبيبي»

في يناير 1960قدم نشيد «الوطن الأكبر»، أو «وطني حبيبي»، الذي ألفه أحمد شفيق كامل ولحنه الموسيقار محمد عبدالوهاب، احتفالًا بوضع حجر الأساس للسد العالي، وقد غناه أولاً الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، صباح، هدى سلطان، شادية، ونجاة الصغيرة، ثم ظهر النشيد المسجل والمصور الذي نسمعه الآن والذي يشترك فيه الفنانون السابق ذكرهم باستثناء هدى سلطان، وبإضافة وردة الجزائرية، وفايدة كامل.

وهناك بعض الاختلاف في الكلمات والألحان بين النشيد الذي ظهرت فيه هدى سلطان، وبين النشيد الذي ظهرت فيه وردة وفايدة، ومن غير المعروف سبب هذا التغيير في الكلمات، والألحان، والفنانين.

هناك تسجيل آخر لهذا النشيد بصوت محمد عبدالوهاب على العود، وهو مقارب للنشيد الأول الذي ظهرت فيه هدى سلطان، وقد اشتركت الفنانة فايزة أحمد، في التدريبات الأولية لهذا اللحن، لكنها انسحبت منه بسبب خلافها مع الفنانات المشاركات معها في غناء النشيد، ويبدو أنها ندمت لاحقاً على عدم مشاركتها في هذا النشيد لأنها شاركت في أناشيد أخرى من ألحان عبدالوهاب، لكنها لم تكن في مستوى هذا النشيد ولا نجاحه.

وفي صور نادرة تظهر الفنانات برفقة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، والموسيقار محمد عبدالوهاب، في كواليس الأغنية وهم يتدربون على اللحن، وفي أخرى يظهر عبدالوهاب، وهو يقوم بتحية الجمهور بعد انتهاء عرض الأوبريت.