جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

تعرف على التفاصيل الكاملة لوقف برنامج ريم ماجد

السبت 16 مايو 2015 | 02:49 صباحاً
القاهرة - هاني جميعي
404
تعرف على التفاصيل الكاملة لوقف برنامج ريم ماجد

تعليقا على وقف برنامج "جمع مؤنث سالم" للإعلامية المصرية ريم ماجد، قال رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب: إن الحكومة لم ولن تتدخل في إيقاف برنامج.

محلب أكد - خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "ممكن"، الذي يذاع على قناة "سي بي سي"، مع الإعلامي خيرى رمضان - أن الإعلام في مصر حر طالما التزم بالمبادئ المهنية المتعارف عليها، وأن رئيس مجلس إدارة قنوات "أون تى فى" ألبرت شفيق اتصل به ووعده أنه سيبحث سبب وقف البرنامج.

ريم ماجد، قالت - خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي محمود سعد، ببرنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار": إن ما حدث لبرنامجها "جمع مؤنث سالم"، الذي كان مذاعًا على قناة "أون تي في" ليس مفهومًا، مشيرة إلى أنها أبلغت منذ عدة أيام من قبل إدارة المحطة أن هناك ضغوطًَا من جهة سيادية لوقف البرنامج "وأنا افتكرتهم بيهزروا".. عندما أبلغوني بوقف البرنامج لم أصدق وضحكت، لكني اكتشفت بعدها أن الأمر حقيقي، حيث أخطرتني إدارة قناه on TV بأن جهات سيادية أمرت بمنع برنامجي، وتأكدت أمس أن البرنامج لن يعرض على قناة "أون تي في".

ريم أضافت: مفيش سبب واضح لوقف البرنامج، ومحدش قال أي حاجة أو تعليق على محتوى البرنامج، ليس مقبولاً منع برنامج اجتماعي أو سياسي طالما يراعي الضوابط.. لم أتلق أي تعليقات سلبية على مضمون الحلقتين المذاعتين، واعتراض الجهات السيادية لم يوضح سبب وقف البرنامج، الذي من المؤكد أنه ليس له علاقة بمضمون الحلقات، لأني أصلاً لم أكن طرفًا في الحديث خلال الحلقتين الماضيتين بل الضيوف من السيدات كن هن البطلات.. الوصاية الحقيقية عند المنع تفرض على المشاهدين أكثر من الإعلامي، مشيرة إلى أن منع أي برنامج يمثل اعتداء على حق المواطنين في المعرفة والاختيار، والجهة صاحبة القرار مطالبة بتوضيح أسباب القرار.

وتابعت: المنع فيه وصاية وتعالي على الشعب بشكل كبير، الشعب لو مش عايز يشوفني مش هيشوفني وهو اللي هيمنعني، لافتة إلى أنه من المؤلم جدا عدم استطاعتها العمل في القنوات المصرية لأسباب غير معروفة.. وقالت: رفضت خلال العامين الماضيين العمل لأي قناة غير مصرية، ولكنني اكتشفت بعد بدء برنامجي أنني محرومة من العمل فيها.

الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف، من جانبه علق على وقف برنامج "جمع مؤنث سالم"، عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، ساخرا حيث قال: "ياريت ريم ماجد تبطل مظلومية بقى، من إمتى البرامج بتتوقف أو القنوات بينضغط عليها، أكيد خلاف مالي أو المشاهدة قلت أو خدت تعويض أو أو هأو".

عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دشنوا "هاشتاج" باسم ريم ماجد، عقب إيقاف برنامجها على قناة "أون تي في" واستمرار عرضه على قناة "دويتش فيله" الألمانية.. وسخروا من سرعة وقف البرنامج بعد تقديم حلقتين فقط منه.. وتساءلوا لو برنامج ريم ماجد اتجاهه سياسي ممكن أصدق إنه يتوقف لكن ما خطورة برنامج موجه للنساء على الأمن القومي أو زعزعة الاستقرار؟.. قد تتوقف برامج أخرى قريبًا، لأننا نعيش أسوأ فترة في حرية الإعلام خلال العشر سنين الأخيرة، أيوه أسوأ من أيام مبارك اللي ما منعش ريم ماجد.

مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية (DW)، أدانت ما وصفته بتدخل السلطات المصرية لوقف بث برنامج "جمع مؤنث سالم" على "أون تي في" الذي تقدمه الإعلامية ريم ماجد، والذي ينتج ويبث بالاشتراك مع "دويشته فيله، التي تؤكد على بث الحلقة القادمة على قناتها التليفزيونية.. واعتبرت في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة هذا الإجراء اعتداءً صارخًا على حرية الرأي والصحافة، مؤكدة دعمها لقناة "أون تي في" في مساعيها الرامية للاستمرار في إنتاج وبث البرنامج عبر كل الوسائل المتاحة.

المؤسسة أكدت عزمها بث الحلقة الثالثة في موعدها اليوم السبت 16 من مايو في تمام الساعة 19.30 بتوقيت القاهرة، وكذلك على موقعها الإلكتروني.. مشيرة إلى عزم قناة "أون تي في" طرق كل الأبواب وبذل كل الجهود من أجل الاستمرار في إنتاج البرنامج وبثه عبر وسائل بديلة.

ناصر شروف، مدير القسم العربي بمؤسسة "دويتشه فيله"، ثال: إن البرنامج على درجة من الأهمية وذي قيمة ثقافية عالية لجمهورنا العربي لاسيما وأنه يقدم معلومات مباشرة عن شخصيات نسائية بارزة صاحبة مشروعات مهمة.. إن "دويتشه فيله" تسعى من خلال بثها لهذا البرنامج دعم نهج الحوار والتنوع الثقافي في مجتمع عريق كالمجتمع المصري.