جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

منع عرض فيلم «الزين لي فيك» في المغرب

الاربعاء 27 مايو 2015 | 02:30 صباحاً
القاهرة - Gololy
1528
منع عرض فيلم «الزين لي فيك» في المغرب

كشفت وزارة الاتصال المغربية أن السلطات المختصة في المغرب قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم «الزين لي فيك» بالمغرب، نظرًا لما تضمنه العمل من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب.

وأكدت الوزارة في بيان رسمي بثته وكالة المغرب العربي للأنباء: «إنه بعد مشاهدة فريق من المركز السينمائي المغربي لعرض فيلم تحت عنوان «الزين اللي فيك» في مهرجان كان، فإن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض هذا الفيلم بالمغرب، نظرًا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب».

وكان الفيلم قد أشعل مواقع التواصل الاجتماعى بالمغرب، بعد عرضه الأسبوع الماضي في «مهرجان كان السينمائي الدولي» في دورته رقم 68، حيث انه مستوحى من الحياة الحقيقية لعاهرات مغربيات، ويحكى أجواء مهنة الدعارة فى مدينة مراكش السياحية، عبر تتبع الحياة اليومية لأربع عاملات جنس ولقاءاتهن مع زبائنهن.

والمثير للجدل إن المخرج نبيل عيوش إمعانا فى الواقعية استعان ببعض العاهرات فى التمثيل داخل الفيلم وذهب بهن لمهرجان كان، وقد انقسمت الآراء بين مشجع لحرية الإبداع وبين من يرى فى العمل إساءة للمغرب.

ومن جانبة رأي المخرج محمد المشترى، رئيس ومؤسس مهرجان الفيلم الروائى القصير بالدار البيضاء، أن الفيلم طالما يبعد عن الابتذال والإسفاف فلا مانع من مناقشة أى موضوع بغض النظر عن الانتقادات التى ستوجه إليه، فالسينما تعبر عن واقع.

وعلى العكس من ذلك فقد علق المخرج المغربى عبد العظيم عبد الرحمن هريرة عبر صفحته على موقع الفيس بوك، قائلا: أن هذا الفيلم عار وخزى فى حق المغرب وتشويه لصورة المرأة المغربية.

وبالرغم من أن الفيلم أثار نقاشات حادة على فيس بوك بين من يتحدث عن سينما حرة تتناول الواقع الحقيقى للمغاربة بكل جرأة وتتجاوز التابوهات وبين فئة متمسكة بضرورة احترام الأفلام المغربية لتقاليد المجتمع، والتزامها بلغة مؤدبة وصورة رمزية لتوصيل أى رسالة كانت إلا أن الهجوم على الفيلم كان أقوى من الدفاع عنه.

ومن المعروف أن المخرج المغربى نبيل عيوش اعتاد إثارة الجدل عبر مواضيع تبحث فى هوامش المجتمع على غرار استغلال الأطفال والتطرف الإسلامى.

وقال عيوش في تصريحات من مهرجان كان عقب عرض الفيلم: إن فريق الممثلين يضم مهنيين وهواة، وإنه التقى فتيات يعشن فى هذا الوسط أو حوله، وحاورهن، وشده الحماسة التى تميزهن، فاقترح على بعضهن أن يلعبن دورًا فى الفيلم كدورهن فى الحياة.

جدير بالذكر أنه قد خرجت تظاهرة يوم الثلاثاء 26 مايو بمدينة الرباط بالمغرب ضد المخرج نبيل عيوش وفيلمه  الذى أثار ضجة كبيرة نتيجة تناوله للدعارة فى مدينة مراكش.

وقد ضمت التظاهرة الكثير من الفتيات المغربيات والشباب المغربى أمام البرلمان ورفع أغلبهم لافتات تؤكد أن المخرج المغربى عيوش أساء للوطن ولنساء المغرب وضرب كل القيم الأخلاقية للمجتمع، فتبين أنه من دعاة الانحلال الأخلاقى تحت ذريعة الفن والحريات الفردية فغضب المجتمع المغربى.

فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك
فيلم الزين اللي فيك