جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

فلاديمير بوتين يطالب بمنح جائزة نوبل لبلاتر

الثلاثاء 28 يوليو 2015 | 09:04 صباحاً
القاهرة - Gololy
330
فلاديمير بوتين يطالب بمنح جائزة نوبل لبلاتر

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يستحق جائزة نوبل عن قيادته للمؤسسة العالمية.

بلاتر كان قد صرح خلال اجتماع مع بوتين في ستراسبورج بأن الفيفا الذي يواجه فضيحة رشىّ، مرر قرارا يقدم دعما كاملا لإقامة كأس العالم 2018 في روسيا.

بوتين قال في حديثه للتليفزيون السويسري: كلنا نعرف الموقف الذي يعيشه السيد بلاتر حاليا.. لا أرغب في الخوض في تفاصيل لكني لا أصدق أي كلمة عن تورطه هو شخصيا في مزاعم فساد.. أعتقد أن أشخاصا مثل السيد بلاتر أو رؤساء الاتحادات الرياضية الدولية الكبرى أو الألعاب الأولمبية يستحقون تقديرا خاصا.. إذا كان هناك أشخاص يستحقون جائزة نوبل فهم هؤلاء الناس.

بلاتر كان قد أعلن أنه سيترك منصبه في يونيو بعد فضيحة فساد ضخمة تحقق فيها الولايات المتحدة وسويسرا ووكالات أخرى لإنفاذ القانون، وهى أعنف أزمة يواجهها الفيفا في تاريخه الممتد منذ 111 عاما.. ووجهت اتهامات لمسئولين بالفساد لكن بلاتر نفسه لم توجه له أي اتهامات كما ينفي ارتكاب أي مخالفات.. وأثارت الفضيحة شكوكا حول بطولات كأس العالم القادمة في روسيا وقطر، لكن المسئولين الروس رفضوا أي إيحاءات بأنها قد يتم تجريدها من حق استضافة النهائيات.

وفى مايو عندما انكشفت الفضيحة انتقد بوتين بشدة التحقيقات الأمريكية في الفيفا، وقال إن الولايات المتحدة تتدخل في أمور خارج سلطتها القضائية.. وتسببت أزمة اقتصادية في روسيا في تقليص الإنفاق على استعدادات كأس العالم، لكن بوتين ومسئولي الفيفا قالوا إن ذلك لن يؤثر على قدرة روسيا على استضافة البطولة.