جولولي

اشترك في خدمة الاشعارات لمتابعة آخر الاخبار المحلية و العالمية فور وقوعها.

نجوم بوليود يقاضون الملكة إليزابيث

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 | 08:07 صباحاً
القاهرة - Gololy
423
نجوم بوليود يقاضون الملكة إليزابيث

تعتزم مجموعة من نجوم بوليوود، بالتعاون مع رجل أعمال هندي، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا بلندن، للمطالبة بإعادة جوهرة من الماس تزن 105 قيراط، يقولون إنها سرقت من الهند واستقرت فوق تاج الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا.

نجوم بوليوود وعدة رجال أعمال في الهند، أطلقوا حملة للمطالبة باسترجاع ماسة "جبل النور" المعروفة باسم "كوهينور" الموضوعة في التاج الملكي البريطاني.. وقد بدأ مشاهير الهند اتخاذ إجراءات قانونية لرفع دعوى قضائية ضد ملكة بريطانيا لاسترداد الماسة التي استحوذت عليها شركة الهند الشرقية وأهدتها للملكة فيكتوريا.. وكانت الماسة ملكاً لحكام الهند الذين تناقلوها عبر الزمن لتصل إلى أيدي الأمراء الفرس والأفغان.

الماسة أضيفت إلى تاج الملكة الأم إليزابيت، حيث ظهرت به أثناء مراسم تتويج الملك جورج السادس عام 1937 ثم ارتدته الملكة إليزابيت الثانية أثناء مراسم تتويجها عام 1953.

نجوم بوليوود المشاركون في الحملة -التي استمدت اسمها من الألماسة الثمينة- قالوا: إن "كوهينور" ليست مجرد حجر كريم، وإنما هي جزء من تاريخنا وثقافتنا، ويجب علينا استعادتها بكل تأكيد.. وشدد المحامي المكلف بالقضية في بريطانيا على أنه يجب التركيز على قانون إعادة الممتلكات الثقافية الذي سيدفع المؤسسات الوطنية في المملكة المتحدة إلى إعادة القطع الفنية المسروقة، بالإضافة إلى أنه سيتم رفع القضية إلى محكمة العدل الدولية.

كانت بريطانيا قد رفضت تسليم الماسة عام 2010 مما دفع بمشاهير الهند إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا بهدف استعادتها.

نجوم بوليوود يقاضون الملكة إليزابيث
الملكة اليزابيث